الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مواقع إخبارية إسبانية نشرت، أخباراً حول مطاردة الأمن الإسباني بمدينة مليلية وسبتة المحتلتين (شمال المغرب) للعديد من الشبكات المتخصصة في استغلال القاصرين من ذكور وإناث، على حد سواء، في الدعارة، أو في تصوير أفلام بورنوغرافية تباع داخل إسبانيا، أو خارجها.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن المدينتين تحولتا، في الآونة الأخيرة، إلى قبلة لتلك الشبكات، التى تستغل القاصرين فى وضعية اجتماعية هشة لتصوير تلك الأفلام بمبالغ تكاد تكون هزيلة جداً لا تتجاوز 300 درهم ( 30 دولارا) فى أحسن الأحوال.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن أفراد تلك الشبكات بعد استدراجهم لضحاياهم يحاولون إقناعهم عن طريق مشاهدة أفلام بورنوغرافية، أو تناول المخدرات، ليتم فى ما بعد الشروع في تصويرهم وهم يمارسون الجنس مع بعضهم البعض، أو مع بالغين من أفراد الشبكة، مع التركيز على إخفاء ملامح المعتدي، وإبراز وجه الضحية.

الشرطة تعتقل أستاذة على خلفية ملف اعتداءات جنسية

"المساء" كتبت أن مصالح الأمن بمدينة تمارة (جنوب الرباط) وضعت أستاذة، تعمل بثانوية تأهيلية في المدينة ذاتها، رهن تدابير الحراسة النظرية( اعتقال احتياطي) على خلفية ملف يشهد اتهام مدير المؤسسة ذاتها بالاعتداء جنسياً على 6 تلميذات.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن مصالح الشرطة القضائية بتمارة توصلت، في وقت سابق، بشكوى من ولي تلميذ، يدرس بثانوية الأندلس، كشف فيها أنه يتعرض لضغوط وتهديدات من طرف الأستاذة للتراجع عن الشهادة التي قدمها للأمن خلال التحقيق مع المدير المتّهم.

وأضاف ولي الأمر نفسه أن ابنه ندم على توثيق تصريحات الضحايا المفترضات بواسطة كاميرا سلمت له، قبل أن تتولى الأستاذة المعنيّة بالتوقيف مهمة الاتصال به، ثم عملت على مطالبته بتقديم إفادة جديدة حول تورط المدير، بينما وقف المحققون على وجود تضارب في روايات التلميذات عززت فرضية تحريض بعضهن لتقديم شكاوى.

فرقة من الجيش والدرك تطيح ببارونات التهريب بالجنوب

الصحيفة نفسها كتبت أن دوريات مشتركة تجمع عناصر من القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي دشنت حملة غير مسبوقة ضد "بارونات" مخدرات معروفين بالجنوب، تبيّن أنهم اختاروا الطرق البحرية لإغراق الأسواق بالسلع الإلكترونية المهربة والسجائر والكثير من السلع القادمة من موريتانيا.

وأضافت "المساء" أن قوّات الدرك الحربى وفرق بحرية تابعة للبحرية الملكية مكلفة مراقبة المياه الإقليمية بجهة الداخلة - وادي الذهب، تمكنت بعد حملات تمشيطية، من الإطاحة بثلاثة مهربين ضبطت لديهم قوارب متخصصة في تهريب السجائر والمخدرات، وكانوا بصدد الدخول عبر معابر سرية إلى الجهة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن القيادة العليا للدرك الملكي كلّفت عناصر مختصّة في قيادة المروحيات الخفيفة بالانتقال إلى مناطق معروفة بكل من الجنوب والشمال، بعد الحديث عن شبكات جديدة للاتجار الدولي في المخدّرات تستعمل مروحيات لتهريب مخدر الشيرا، في مناطق معروفة، أصبحت بمثابة مطارات سرية لهذه الشبكات.

"همزة" بـ20 ملياراً للبنوك المغربية

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصّباح" أن وتيرة معالجة ملفات طلب المقاولات استرجاع مبالغ الضريبة على القيمة المضافة، ارتفعت، بعدما تولت البنوك الوساطة بين الفاعلين الخواص والمديرية العامّة للضرائب، وذلك إثر توقيع وزارة الاقتصاد والمالية والمجموعة المهنية للبنوك بالمغرب على مذكرة تفاهم تقضي بتكفل المؤسسات البنكية بإرجاع مبالغ الضريبة على القيمة المضافة المستحقة للمقاولات على خزينة الدّولة.

وأضافت الصحيفة نفسها أن البنوك أعدت كل الترتيبات من أجل الشروع في تمكين المقاولات من مستحقاتها وفق آلية العولمة، التي تقضي بأن تتكفل مؤسسة مالية بتحصيل قروض مقاولة وفق اتفاق بين الطرفين، سواء كان الطرف المدين ينتمي إلى القطاع الخاص أو العام.

وحسب مصادر "الصّباح" فإن القيمة الإجمالية للطلبات التي توصلت بها المديرية العامة للضرائب وصلت إلى غاية 26 مارس الجاري إلى 5 ملايير و970 مليون درهم (59.7 مليون دولار) ما يمثل أزيد من نصف مبلغ متأخرات الضريبة على القيمة المضافة إلى غاية نهاية شهر ديسمبر الماضي ،؟وتمت المعالجة والتأشير على 132 ملفاً بمبلغ إجمالي في حدود 3 مليار درهم( 300 مليون دولار) .

حجز طنين من البطاطس الفاسدة بآسفي

أما "الأخبار" فكتبت أنه تم ضبط حمولة من البطاطس الفاسدة تقدر بطنين، كانت موجهة للبيع للمستهلك بسوق الجملة التابع لمجلس مدينة آسفي (جنوب)، حيث أفشلت دورية للقوات المساعدة عملية البيع بعدما انتابت عناصرها شكوك حول جودة البطاطس التي كانت مشحونة داخل إحدى الشاحنات بداخل سوق الجُملة.

وحسب معطيات ذات صلة فإن حادث ضبط كمّية كبيرة من البطاطس الفاسدة، دفع لجنة مشتركة مكونة من مجلس مدينة آسفي والقسم الاقتصادى والاجتماعي للعمالة( المحافظة) ، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى الانتقال إلى عين المكان، حيث تمت معاينة شحنة البطاطس، وتم، بسهولة، التأكد من عدم طراوتها وكونها تشكل خطرا على صحة المستهلك.

وأضافت "الأخبار" أن شحنة البطاطس الفاسدة التي تقدر حمولتها بطنين، مصدرها اشتوكة آيت باها (جنوب)، وأن صاحبها دفع رسوم الدخول إلى سوق الجملة للخضر والفواكه بآسفي من أجل عرضها للبيع، وهو ما يطرح مسؤولية مراقبة مجلس مدينة آسفي لسلامة وجودة المواد الفلاحية المعروضة للبيع داخل السوق المركزي قبل وصولها الى المستهلك.

تعثّر إخراج لجنة تقصي الحقائق في أحداث جرادة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن تعثّر إخراج لجنة تقصي الحقائق في أحداث جرادة (شرق)، منذ وفاة الأخوين الحسين وجدوان في آبار الفحم، وما تلاها من أحداث. 

وكتبت الصحيفة عينها نسبة إلى مصادر برلمانية، أن تكوين اللجنة يعرف العديد من المشاكل، أهمها تقاعس عدد من الفرق البرلمانية عن انتداب ممثليها.