«إيلاف» من لندن: فيما يشهد اقليم الاهواز العربي الذي تحتله ايران تظاهرات احتجاج ومواجهات مع قوات الامن ضد موقف السلطات من قضيتهم فقد اتسع في مدن ايرانية أخرى حراك شعبي تضامنا معهم وادانة لممارسات السلطات ضد عموم الشعب الايراني. 

فقد خرج آلاف المواطنين في الأهواز المحتل جنوب غرب ايران في تظاهرة حاشدة احتجاجا على إهانة التلفزيون الايراني الرسمي للمواطنين العرب في الاقليم وهتفوا "ضد السياسات القمعية الوحشية والباعثة للتفرقة والتمييز التي ينتهجها النظام ضد المواطنين العرب في الأهواز وعربستان" كما ابلغ معارضون ايرانيون “إيلاف" اليوم.

وخوفا من توسع نطاق هذه الاحتجاجات أرسل النظام علي سواري عضو مجلس الشورى لتهدئة المحتجين الغاضبين الذين واجهوه بإطلاق صفير السخرية ضده وأرغموه على مغادرة ساحة تجمعهم.

وقد أطلقت القوات الامنية النار في الهواء وألقت الغاز المسيل للدموع وهاجمت المواطنين باستخدام الهراوات. واستمرت المواجهات بين المواطنين والقوات القمعية لساعات طويلة في الشوارع المحيطة بمكان التجمع واعتقلت عددا منهم.

ودخل المواطنون في حي زويه في الأهواز في مواجهة مع المأمورين الذين داهموا الحي لهدم منازلهم ورشقوهم بالحجارة.

ومن جهته دعا المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في بيان ارسلت نسخة منه الجمعة الى “إيلاف" عموم المواطنين في عربستان "خوزستان" إلى التضامن مع المتظاهرين ودعمهم وطالب الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان "بإدانة سياسة القمع والتمييز التي يعتمدها النظام القروسطي الحاكم في إيران والعمل العاجل للإفراج السريع عن المعتقلين". 

وتضامنا مع أهالي مدينة الأهواز إحتشد شباب مدينة ماهشهر في بلدة طالقاني للاحتجاج على إساءة تلفزيون النظام للمواطنين العرب ورددوا شعارات ضد "سياسة القمع الهمجي والطائفي والعنصري لنظام الملالي ضد المواطنين في محافظة عربستان". 
وبالإضافة إلى احتجاجات الآلاف من المواطنين في الأهواز فقد شهدت مدن أخرى في البلاد أيضًا احتجاجات من قبل شرائح منكوبة بأعمال القمع والاضطهاد التي يمارسها النظام الحاكم باسم الدين في إيران.

واحتشد عمال بلدة هفت تبه لقصب السكر في مقر الشركة ليواصلوا إضرابهم الذي بدأوه اليوم السابق ورفعوا لافتة مكتوب عليها "في عام 1397 الإيراني، موائد عمال هفت تبه فارغة" وانطلقوا في مسيرة حاشدة وهم يهفتون "نحن جائعون" ثم واصلوا احتجاجهم مستقلين دراجات نارية وعجلات نحو مقر القائم مقامية. وفي الطريق واجهتهم عناصر الامن وأطلقت النار عليهم. 

وبدأت الجولة الجديدة من إضراب عمال هفت تبه لقصب السكر منذ 27 من الشهر الحالي عقب إعلان المديرين الحكوميين عن إغلاق المصنع.

ومن جانبهم احتشد مزارعو لنجان في أصفهان مع جراراتهم أمام مقر القائم مقامية للاحتجاج على شحة المياه فيما تجمع أهالي مدينة فال الواقعة جنوب محافظة فارس للمرة الثالثة أمام قائممقامية المدينة واحتجوا على بناء خط أنابيب الغاز على الأراضي الطبيعية للمنطقة وطالبوا بتغيير اتجاه خط أنابيب الغاز.

يشار الى ان ايران قد شهدت بين ديسمبر ويناير الماضيين احتجاجات شعبية واسعة في 142 مدينة هتفت بسقوط "خامنئي الدكتاتور" ونددت بسوء الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد واصطدمت مع قوات الامن التي اعتقلت 8 الاف منهم فيما قتل 50 آخرين في الشوارع خلال صدامات مع قوات الامن او تحت التعذيب.