رام الله: حمّل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الجمعة الحكومة الاسرائيلية "المسؤولية الكاملة" عن مقتل 15 فلسطينيا وإصابة مئات آخرين خلال احتجاجات واسعة بمناسبة "يوم الأرض" على الحدود بين قطاع غزة والدولة العبرية، مطالبا المجتمع الدولي "بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل".

وقال عباس في كلمة بثها تلفزيون فلسطين الرسمي "لقد طالبت الأمم المتحدة بالعمل الفوري على توفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني الأعزل أمام هذا العدوان اليومي المستمر والمتصاعد"، مشيرا الى انه كلف السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة بإجراء الاتصالات الرامية الى "اتخاذ الإجراءات الضرورية والفورية لحماية شعبنا".

وأضاف "إنني وأمام هذا الحدث الجلل أحمّل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم، والجرحى، بنيران جيش الاحتلال، في مواجهة المظاهرات السلمية الشعبية التي خرجت لإحياء هذه الذكرى وللتمسك بحقها في تقرير المصير كباقي شعوب العالم".

وكرّر الرئيس الفلسطيني التأكيد على أن "سقوط هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى في مظاهرات شعبية سلمية، يؤكد وجوب تدخل المجتمع الدولي لتوفير الحماية لشعبنا الفلسطيني الأعزل".

ويعقد مجلس الامن مساء الجمعة جلسة مغلقة حول الوضع في غزة، بعد مقتل 15 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي واصابة أكثر من 1400 آخرين خلال مسيرة احتجاجات واسعة شارك فيها عشرات الاف الفلسطينيين على طول الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، فيما ردت اسرائيل بقصف مواقع لحركة حماس في القطاع. 

وتدفق عشرات آلاف الفلسطينيين الجمعة قرب الحدود بين غزة واسرائيل في مسيرة احتجاجية اطلق عليها "مسيرة العودة الكبرى" بمناسبة "يوم الارض" وهي مناسبة سنوية يحيي فيها الفلسطينيون ذكرى مقتل ستة من ابنائهم برصاص القوات الاسرائيلية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة اراض.

ويؤكد المنظمون ان الاحتجاجات ستستمر هذا العام لمدة ستة اسابيع تنتهي في ذكرى النكبة في 14 ايار/مايو.