كويتا: قتل أربعة مسيحيين بالرصاص الاثنين بايدي مسلحين مجهولين في جنوب غرب باكستان، في هجوم على الأقلية المسيحية في البلد ذي الغالبية المسلمة، على ما أفاد مسؤول أمني وكالة فرانس برس.

وحصل الهجوم في حي غالبية سكانه من المسيحيين في مدينة كويتا عاصمة ولاية بلوشستان في جنوب غرب البلاد. وقال قائد الشرطة في الولاية معظم جاه انصاري لفرانس برس إن "ثلاثة اشخاص من أسرة واحدة بينهم امرأة قتلوا حين تعرضت عربة يستقلونها لهجوم" بالرصاص. وتابع أن "سائق العربة وهو مسيحي أيضا قتل" في الهجوم.

وأفاد انصاري أن "التحقيقات المبدئية تشير إلى أن الضحايا تعرضوا لهذا الكمين بسبب ديانتهم". وأصيبت طفلة في الهجوم وهي تتلقى العلاج في مستشفى المدينة، بحسب ما قال مسؤولون. لكن المسؤول المحلي غلام علي بلوش قال إن اصابتها لا تهدد حياتها.

ولم تعلن أي جهة حتى الان مسؤوليتها عن الهجوم، لكن الحركات الإسلامية المسلحة استهدفت في الماضي المسيحيين والاقليات الدينية الأخرى في بلوشستان. 

وفي ديسمبر الفائت، هاجم انتحاريان تابعان لتنظيم داعش يوم عيد الميلاد كنيسة ميثودية في كويتا، في اعتداء أسفر عن تسعة قتلى وثلاثين جريحا.

ويشكل المسيحيون اقل من 2% من سكان باكستان البالغ عددهم 200 مليون نسمة، وهم يعانون من التمييز والتهميش وتقتصر وظائفهم على الاعمال المتدنية الاجر، فيما يتعرّضون احيانا لاتهامات بالتجديف والكفر.

كما يشكلون منذ سنوات الى جانب اقليات دينية اخرى هدفا للاسلاميين. ففي العام 2013 قتل 82 شخصا عندما استهدف انتحاريون كنيسة في مدينة بيشاور.

وتواجه الشرطة والجيش في باكستان المتمردين الاسلاميين والقوميين في بلوشستان الغنية بالموارد المعدنية، والتي تشهدت هجمات واعمالا تخريبية ضد البنى التحتية وخطوط نقل الطاقة.