جنيف: طلبت الأمم المتحدة من المانحين الثلاثاء ثلاثة مليارات دولار تقريبا لاغاثة نحو 13 مليون شخص بحاجة ماسة للمساعدة في اليمن الذي تمزقه الحرب.

وأطلق الأمين العام للأمم المتحدة نداء التمويل في مؤتمر في جنيف يهدف الى جمع 2,96 مليار دولار (2.4 مليار يورو) لليمن خلال هذا العام.

وفي العام الماضي ناشدت الامم المتحدة أعضاءها جمع 2,5 مليار دولار لليمن تم تجمع 73 بالمئة منها. لكن الأزمة الانسانية تفاقمت في دولة تشهد منذ 2015 تدخلا عسكريا بقيادة السعودية ضد الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة وبهدف إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وقال غوتيريش إن "اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، واصفا الوضع بأنه "كارثي". واضاف "لكن بدعم دولي يمكننا ويتعيّن علينا أن نحول دون أن تصبح هذه البلاد مأساة طويلة الامد".

وبحسب الأمم المتحدة يواجه 8,4 ملايين شخص شبح المجاعة في اليمن، حيث تعد واردات الأغذية ضرورية لحياة المواطنين.

وأغلقت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها الحدود البرية والبحرية والجوية لليمن في العام الماضي ردا على هجوم صاروخي للحوثيين تم اعتراضه قرب الرياض.

وفيما خفف الائتلاف بقيادة السعودية المقاطعة، إلا أن القيود على الشحنات المستوردة مستمرة. وقال غوتيريش "يجب أن تتمكن الطواقم الانسانية من الوصول إلى الاشخاص الأكثر احتياجا من دون شروط". واضاف "يجب أن تبقى كل الموانئ مفتوحة أمام الشحنات الانسانية والتجارية والأدوية والوقود الضروري لتسليمها".