«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية اعتمدت، في سابقة من نوعها، على صور من القمر الاصطناعي العسكري المغربي، الذي أطلق اخيرا ، والذي رصد تحركات كبيرة لجبهة البوليساريو بمناطق بعيدة عن الجدار العازل وقريبة من تيفاريتي وبئر الحلو والكركرات والمحبس.

وكتبت "المساء" أن تعليمات وجهت إلى قوات المشاة والدرك الحربي برفع درجة الاستنفار إلى الأقصى، إذ وضعت الوحدات العسكريّة الخاصّة على أهبة الاستعداد تحسباً لكل الاحتمالات ولمنع الجبهة الوهميّة من التحرك بكل حرية بمناطق جديدة رصدها القمر الاصطناعى، ووجهت صور منها إلى الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ووزير الخارجية، ناصر بوريطة، ومصالح أمنية وعسكريّة.
وأضافت الصّحيفة ذاتها أن حالة الاستنفار، قد أعلنت في صفوف القوات المسلحة الملكية، كما تم تعميم قرار منع الإجازات لضباط الصف ومختلف الوحدات العسكرية، بعد أن أعلنت جهات رسمية أن تشييد أي هيكل مدني أو عسكري أو إداري أو أي نوع من الأبنية من طرف" بوليساريو"من مخيمات تندوف في الجزائر إلى شرق الحزام الأمني في الصحراء يشكّل حجة حرب.

وفاة منعش عقاري بعض تعرّضه للاختطاف في طنجة

الصّحيفة نفسها كتبت أن منعش عقاري لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى سانية الرمل بمدينة تطوان (شمال) بعد تعرضه للاختطاف بمدينة طنجة (شمال). 

وأضافت "المساء" أن زوجة المنعش العقاري وقعت ضحية ابتزاز من قبل سيدتين أقنعاها بالاستثمار في مشروع مستقل عن زوجها، قبل مطالبتها بعشرات الملايين وإلا ستقومان بوضع شكوى ضدها، بزعم منحهما شيكات من دون رصيد، في حين أن الزوجة لم تستطع مصارحة زوجها إلى أن سقطت فجأة ودخلت في غيبوبة مرتين، وعند خروجها من المستشفى في المرة الثانية رفقة زوجها اعترضتهما أربع سيارات وتم اختطافهما واقتيادهما إلى منزل بمنطقة "سات فيلاج"، حيث ظلا لمدة يومين، إلى أن منحا أفراد العصابة شيكات تقترب من 200 مليون سنتيم حوالي (200 الف دولار)، ليتم إطلاق صراح المنعش العقاري وزوجته، قبل العثور عليه بين الحياة والموت في غابة الدالية مصابا بجروح بليغة.

الداخليّة تراقب دور الصفيح من الفضاء

"الأحداث المغربية" كتبت أن وزارة الداخليّة تستعد بجدّية لإحياء نظام الرصد والتتبع الفضائي، لتطوّر السكن الصفيحى، والمنشآت غير المشروعة والأحياء الفقيرة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المديرية العامّة للجماعات المحليّة ( البلديات) عمّمت على جميع الولاة والعمال (المحافظون) مذكرة تطلب منهم مد المديرية في أقرب وقت ممكن بخرائط حديثة عن نطاق اشتغالها الترابى وتحديد المناطق الحساسة التي تعرف نشاطا متزايدا فى البناء غير القانوني.

وأضافت "الأحداث المغربية" أنه سيتم استخدام هذه الخرائط من قبل المركز الملكي للاستشعار الفضائي، لإنتاج صور الأقمار الصناعية مع التركيز على ما يسمى بالمناطق الحساسة، ليوفر بعد ذلك المركز صوراً وخرائط حديثة بشكل فصلي، لتمكين الولاة والعمال من متابعة تطور التخطيط الحضري وتحديد جيوب جديدة من السكن اللاقانوني والأحياء العشوائية في الوقت المناسب.

بوليفيا تحشد المواقف المعادية للمغرب

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن دولة بوليفيا المعروفة بعدائها للمغرب تقوم بحشد المواقف المعادية 

للمملكة داخل أروقة الأمم المتّحدة، محاولة استغلال التصعيد الحاصل اخيرا في الصحراء ، من أجل الدعوة إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة آخر التطورات في الصحراء. 

وأضافت الصّحيفة نفسها أن بوليفيا تعتبر العدو الوحيد البارز في مجلس الأمن بين الدول العشر غير الأعضاء، فيما تبقى مواقف الدول الأخرى (ساحل العاج ، والكويت وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وكازاخستان وهولندا وبيرو وبولندا والسويد) أقرب إلى الأطروحة المغربية أو مُحايدة.

تفكيك عصابة تسرق "العشاق" بشاطئ الهرهورة

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن مصالح الدرك الملكي بتمارة نجحت نهاية الأسبوع الماضي، في وضع حد لأنشطة عصابة إجرامية روعت سكان العديد من الجماعات( البلديات) بتراب عمالة الصخيرات- تمارة، يتزعمها شخص من مواليد 1990، وهو من ذوي السوابق القضائية وخرج قبل أيام من السجن بعد قضاء عقوبة حبسية تجاوزت مدتها 8 أشهر، بتهمة مداهمة فيلا مملوكة لمسؤول كبير بالهرهورة من أجل السرقة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها. أن المصالح الأمنيّة وعناصر الدرك بسرية تمارة والمراكز الترابية التابعة لها تلقت، بشأن المتهم المتابع بأكثر من عشر مذكرات بحث، شكايات متكررة تهم الضحايا الذين تعرضوا لاعتداءات من طرف المتهم وعصابته بالشارع العام.
وأضافت "الأخبار" أن عناصر الدرك بالمركز الترابي عين عتيق، بتنسيق مع مركز تمارة وتحت إشراف رئيس السرية، تمكّنت من إيقاف المتهم بتراب جماعة عين عتيق متسلحا بأسلحة بيضاء ويمتطي سيارة خفيفة كان قد سرقها من صاحبها تحت التهديد بالسلاح الأبيض بمدينة الصخيرات، مباشرة بعد مغادرته سجن العرجات قبل أُسبوعين.

الضرائب تلاحق هبات الأندية الرّياضيّة 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصّباح" التي كتبت أن مفتشي الضرائب يبحثون عن إيجاد صيغة للتعاطي مع الهبات والمساعدات المقدمة إلى الفرق الرياضية، والتي تقدر بمليارات الدراهم، كل موسم رياضي، حيث تشير أغلب الفرق الرياضية في تقاريرها المالية، إلى تلقيها هبات ومساعدات تقدر بملايين الدراهم وتدرجها في خانة خاصّة تحت إسم هبات ومنح، دون الإشارة إلى مصدرها، وطرق التوصل بها، وتحت أي غِطاء.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة، فإن غموض هذه المنح ومصادرها، يفتح المجال لممارسات غير قانونية، على غرار تبييض الأموال، والتهرب الضريبي، واستغلال النفوذ، والشطط في استعمال السُلطة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن بعض الأندية ترفض كشف مصادر بعض المنح والهبات، بحُجة أن أصحابها يرفضون كشف أسمائهم أو أسمائها، إذا تعلّق الأمر بشركات، و ذلك رغم الوعود الذي أطلقتها جامعة كرة القدم بخصوص انضباط الأندية للواجبات الضريبية.