لندن: قال علماء ان نقطة الضوء التي بحجم رأس الدبوس في الصورة التي التقطها تلكسوب هابل الفضائي هي أبعد نجم رُصد حتى الآن ليس من المستعرات العظمى.

وأوضح الفريق الدولي الذي حقق الاكتشاف ان الضوء انبعث من النجم ايكاروس حين كانت يبعد أكثر من 9 مليارات سنة ضوئية عن الأرض وان النجم أبعد الآن ولكنه سيكون قد انهار الى ثقب أسود أو نجم نيوتروني.

واعلن الدكتور باتريك كيلي عضو الفريق من جامعة منيسوتا الاميركية "اننا ننظر عائدين ثلاثة ارباع الطريق تقريباً الى الانفجار الكبير".

وتكون نجوم بعيدة مثل ايكاروس خافتة لا يمكن اكتشافها إلا إذا انفجرت الى مستعر أعظم. ولكن صادف ان اصطفافاً ملائماً بين الأجرام السماوية جعل النجم ايكاروس مرئياً.

وقال الدكتور كيلي ان النجم أبعد 100 مرة من أبعد نجم منفرد يمكن أن يُرصد بعده.

وكشف فريق الباحثين الدولي كيف أُثير فضولهم في عام 2016 اثناء دراستهم مستعراً أعظم في مجرة تبعد أكثر من 9 مليارات سنة ضوئية عندما لاحظوا نقطة ضوء بحجم رأس الدبوس بدت أسطع من الصور السابقة اربع مرات. وكان الضوء منبعثاً من جسم في المجرة نفسها وفي محيط عنقود معروف من المجرات. 

وقرر العلماء ان هذه النقطة من الضوء هي نجم ازداد سطوعاً بتأثير ظاهرة تُسمى "التعديس الثقالي" حيث ينحني الضوء المنبعث من النجم بتأثير جاذبية الجسم الذي امامه ، وهو في هذه الحالة عنقود المجرات.

وقال العلماء ان الزيادة في سطوع النجم ايكاروس هي بسبب التكبير الاضافي من نجم داخل عنقود المجرات.

ويكون تكبير النجوم عادة 600 مرة بسبب وجود عنقود المجرات نفسه ولكن يحدث في بعض الأحيان ان نجماً عائماً وسط العنقود يكون في المكان الصحيح ويسهم بتكبير اضافي. وفي النهاية جرى تكبير النجم ايكاروس أكثر من 2000 مرة ، بحسب الدكتور كيلي. 

وأظهر تحليل الضوء المنبعث من النجم انه عملاق فائق أزرق ، وهو نوع نادر من النجوم اكبر من الشمس وأشد سطوعاً بكثير. 

واتاح اكتشاف النجم لفريق الباحثين ان يختبروا نظرية عن الطبيعة المحتملة للمادة الداكنة تذهب الى انها ربما تتكون من ثقوب سوداء. ولكن بعد دراسة الصور التي ارسلها التكسوب هابل خلال ما يربو على عشر سنوات وجد العلماء ان سطوع النجم ايكاروس لم يتغير بالطريقة المتوقعة إذا كانت المادة الداكنة في عنقود المجرات تتكون من ثقوب سوداء. 

وقالت الدكتورة ماتيلدا يوزاك عضو فريق الباحثين الدولي من جامعة درام البريطانية "ان تقلبات الضوء التي رصدناها لا تتفق مع توقعات هذه النظرية". 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/science/2018/apr/02/hubble-space-telescope-captures-image-of-most-distant-star-ever-seen