«إيلاف» من القاهرة: أثار مشهد تمثيلي لنحر طالب أثناء الاحتفال بيوم اليتيم في مدرسة ابتدائية بمصر، الغضب على جميع المستويات، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر وجود المئات من الأطفال يجلسون في فناء المدرسة، بينما يقدم شخص قيل إنه ساحر فقرة له، وظهر فيا وهو يمسك بسكين، وينحر شخصًا من العنق، على طريقة تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

ويظهر في مقطع الفيديو أن الساحر أوهم الأطفال الذين يشاهدون فقرته، بأنه قطع عن الشخص كاملة وسط حالة من الرعب والذهول من الأطفال وأولياء الأمور الذين كانوا يشاهدون الفقرة، بينما يسمع صوت رجل في الفيديو وهو يطالب الأطفال بأن صفقوا للساحر.

ووصل صدى المشهد العنيف إلى الأوساط السياسية، وطالب عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، فايز بركات، وزير التربية والتعليم، بإحالة جميع المدرسين المسئولين عن المشهد التمثيلي الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في مدرسة المعصرة الابتدائية المشتركة في بلقاس بالدقهلية لواقعة ذبح أمام الأطفال، إلى العمل الإداري.

وقال بركات، في تصريحات له: إن هذا المشهد صعب ويحتاج إلى وقفة من مجلس النواب، مؤكدًا أن المشهد سبق وحدث في مدرسة أخرى وتم إحالة جميع المشاركين فيه للتحقيق.

وأشار إلى أن هؤلاء الأشخاص يرتكبون هذه الأعمال رغم العقوبات التي جرى توقيعها على أشخاص سابقين، مؤكدًا أن جميع الطلاب بالمدرسة يحتاجون الآن علاج نفسى بعد مشاهدة هذه الأشياء العنيفة.

ومن جانبها، أصدرت وزارة التربية والتعليم قررت إحالة الواقعة للتحقيق. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد خيري، إن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، حدث في مدرسة المعصرة الابتدائية المشتركة مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، مشيرًا إلى أنه حدث مشهد تمثيلي لذبح أمام الأطفال في الاحتفال بيوم اليتيم.

وأضاف في تصريح رسمي، إنه تم على الفور تواصل ياسر عبدالعزيز، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والمشرف على التعليم الخاص والدولي مع مدير المديرية، وكلف لجنة بالتوجه إلى المدرسة، وتم إلغاء تكليف مدير المدرسة محمد أحمد محمد، ووكيلة المدرسة عبير عبدالفتاح القطري، واستبعاد كل من شارك في الاحتفال بعيد اليتيم، لما أثاروه من رعب في نفوس الطلاب، وتم تحويل الواقعة للشؤون القانونية بالوزارة.