اسطنبول: اتفقت تركيا وروسيا على تقريب موعد تسليم منظومة الدفاع الروسية المضادة للطائرات اس-400 لتركيا إلى يوليو 2019، بحسب ما اكد مسؤول تركي، والتي اثارت صفقتها تحفظات وانتقادات في صفوف حلفاء تركيا داخل الحلف الأطلسي.

وكتب مساعد وزير الصناعات العسكرية اسماعيل دمير على تويتر في ساعة متأخرة الثلاثاء "قربنا موعد التسليم الخاص بالعقد الموقع مع روسيا والمتعلق بشراء منظومة اس-400 وحصلنا على موعد أقرب من السابق هو في يوليو 2019".

ويأتي إعلان الوزير بعد اجتماع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين استمر ساعات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في انقرة. وفي المؤتمر الصحافي أعلن بوتين إنه اتخذ قرارا مع اردوغان "بتسريع" تسليم منظومة الدفاع الجوي الصاروخي لانقرة بدون تحديد تاريخ لذلك.

وكان المسؤولون الروس قد أعلنوا في ديسمبر الماضي إن الشحنات الأولى للصفقة البالغة قيمتها ملياري دولار ستبدأ على الأرجح في نهاية 2019 أو مطلع 2020. ويتسارع التقارب في العلاقات بين بوتين واردوغان منذ الاشهر القليلة الماضية، من تنامي التعاون حول الطاقة إلى محادثات لانهاء النزاع السوري.

وفي مؤشر الى أهمية الشراكة، فإن زيارة بوتين لتركيا هي الاولى له إلى الخارج منذ فوزه بولاية رئاسية رابعة في انتخابات 18 مارس. وقال اردوغان الثلاثاء إن تركيا لا ترغب في سماع انتقادات من الغرب حول شراء منظومة اس-400، قائلا "المسألة منتهية".

وبحسب تقارير وسائل إعلام روسية، فإن تركيا مهتمة بنقل تكنولوجيا بل حتى انتاج مشترك للمنظومة مع روسيا، وهو الاحتمال الذي يرفضه البعض في أجهزة الاستخبارات الروسية. ورفض بوتين الخوض في نقاش حول المسألة قائلا "إنها مسائل تجارية بحت" وليس سياسية.