الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أنه تم إحباط أكثر من 190 حالة تهريب لأموال من المغرب نحو دول أخرى، وأن رؤوس الأموال المهربة فاقت بكثير ما حجز في الأعوام الماضية.

ونسبة الى مصادر الصّحيفة ذاتها فإن عملة اليورو جاءت في مقدمة المبالغ المحجوزة بأزيد من 8 ملايين دولار، تليها عملة الدولار الأميركي، ثم الجنيه الإسترليني وغيرها من العملات بقيم متفاوتة، لتتجاوز ما سجل خلال السنوات الماضية، إذ كانت المحجوزات حينها خمسة ملايين ونصف مليون دولار.

وأضافت "المساء" أنه تم ضبط أغلب عمليات تهريب العملة الصعبة بالمطار الدولي محمد الخامس، إذ سجلت به أكثر الحالات التي ضبطتها مصالح الجمارك أو الأمن متلبسة بمحاولة تهريب العملة الصعبة، ليتبعه المعبر الحدودي باب سبته، ثم معبر بني أنصار، ومطار المنارة، إضافة إلى معابر حدودية أخرى، إذ رفعت مصالح أمن الحدود والجمارك درجة التدقيق في محتويات والمبالغ المالية التي تُوجد في حوزة المسافرين، الذين يستعدون لمغادرة التراب الوطني من أجل الحد من أنشطة تهريب الأموال.

إسبانيا تعلن مشروعاً لاستقطاب الأثرياء المغاربة

الصّحيفة نفسها كتبت أن إسبانيا أعلنت عن مشروع لاستقطاب الأثرياء المغاربة، إذ كشفت معطيات أن الحكومة الإسبانية ستدعم مالياً رجال الأعمال المحليين لإطلاق خطوط بحرية مرتبطة بثغر سبتة، لدخول 200 مغربي يومياً بقدرة شرائية كبيرة جداً بشكل يجنبهم الوقوف في طوابير المعابر يوميا.

ضباط أمن مغاربة في روسيا

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن ضباطاً مغاربة سيحلون بروسيا، بعد أسابيع قليلة من الآن، من أجل التنسيق مع سلطات فيدرالية روسيا، لضمان حماية أمنيّة عالية للوفد المغربي، الذي سيشارك في مونديال روسيا.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة ذاتها فإن تعليمات عليا أعطيت للمصالح الأمنية المغربية بضرورة توفير كل شروط الأمان للوفد المغربي في روسيا، والمكون من الفريق الوطني والمسؤولين الوزاريين والإداريين، الذين سيمثلون المغرب في هذا العرس الرياضي.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن تحذيرات عديدة من أجهزة استخبارات دوليّة كانت قد نبهت إلى ضرورة توخي أقصى درجات التأهب الأمني خلال المونديال، من أجل تحييد كل الأخطار المحدقة بهذه المناسبة، إذ نبهت تحذيرات للمخابرات الأميركية والفرنسية والألمانية إلى وجود مخاطر وتهديدات كبيرة لوقوع هجمات إرهابية خلال بطولة كأس العالم في يونيو المقبل .

المغرب يحتل المركز الأول عربيا وافريقيا في متوسّط سرعة تحميل الإنترنت

تقرأ "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها أن المغرب احتل المركز الأول بين الدول العربية والإفريقية في متوسّط سرعة تحميل الإنترنت، وفق تقرير أصدرته شركة "كيبل دوت كو" البريطانية. 

وأضافت "الأحداث المغربية" انه وفق التقرير ذاته فإن المغرب احتل المركز 79 عالمياً، متفوقاً على الإمارات، التي جاءت في المرتبة الثانية عربياً، و81 عالمياً، فيما حلت سنغافورة في المركز الأول، والسويد وتايوان والدانمارك بعدها، بمعدّل سرعة يتراوح بين 30 و53 مغابيت في الثانية. وفي حين أن المعدل العالمي المطلوب هو 10 مغابيت في الثانية، إلا أن المغرب سجل نصف هذه القدرة رغم أنه الأول عربياً.

الحكومة تتَّجه نحو منع المتقاعدين من قيادة النقابات

"أخبار اليوم" كتبت أن الحكومة تتَّجه إلى منع المتقاعدين من قيادة النقابات. ونسبة ألى مصادر الصّحيفة ذاتها فإن أحد بنود القانون الجديد يشترط على المرشح لرئاسة النقابات أن يكون موظفاً أو أجيراً ولم يحال بعد على التقاعد، وهو القرار الذي لقي مقاومة من طرف مركزيتين نقابيتين( اتحاديين عماليين ) ، طالبتا وزارة التشغيل بعدم إدراجه في القانون.

أزيد من 40 جمعية تطالب الملك بتعديل مدونة الأسرة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الاتحاد الاشتراكي" التي كتبت أن مجموعة من الجمعيات النسائية والحقوقية، دعت إلى مراجعة شاملة وعميقة لكل كتب مدونة( قانون) الأسرة، بما فيها كتاب المواريث و ذلك في طلب غير مباشر موجَّه للملك.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن أزيد من أربعين جمعية أكدت في مطلبها للملك أنه يتعين أن "ترتكز هذه المراجعة على مبدأي المساواة وعدم التمييز سواء على أساس الجنس أو المعتقد أو الوضعية العائلية للأبناء، طبقاً لمقتضيات الدستور واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة"، وذلك "بعد 14 سنة من تطبيق المدونة، بما أفرزه من إشكالات وقصور، وما أكده من استمرار للطابع التمييزي لعدد من المقتضيات، وبعد صدور دستور 2011 الذي نَص على المساواة التامة بين الجنسين في كافة الحقوق والحريات وعلى حظر التمييز، وكذا على سمو المواثيق الدوليّة والالتزام بملاءمة التشريعات الوطنية معها".

وبعدما اعتبرت هذه الجمعيات أن "مدونة الأسرة" مثّلت عند صدورها مكسباً مهما في اتجاه إقرار الحقوق الإنسانية للنساء "وهو ما ثمناه في الحركة النسائية حينها" أكدت أنها "لم تشكل قطيعة فعلية بالاعتماد التام والحاسم للمساواة بين الجنسين كمبدإ مؤطر لفلسفتها ولنصها.