مالي:  اعلنت بعثة الامم المتحدة في مالي في بيان مقتل جندي نيجري في قوة حفظ السلام في هجوم في غاو كبرى مدن شمال البلاد، مشيرة الى ان عدد جنودها الذين قتلوا في "اعمال عدائية" في مالي تجاوز المئة.

وقال البيان "عند الساعة 19,00 (بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش) فتح رجلان مسلحان مجهولان النار على آلية للبعثة في مدينة غاو"، موضحا ان "جنديا لحفظ السلام كان يقود الآلية توفي متأثرا بجروحه خلال نقله الى المستشفى".

واوضحت بعثة الامم المتحدة بعد ذلك ان هذا الجندي يحمل جنسية النيجر.

وعبر رئيس البعثة محمد صالح النظيف في البيان عن "استيائه من استهداف جنود حفظ السلام من جديد"، مذكرا باطلاق النار على معسكرهم في اغلهوك (شمال شرق مالي) الذي ادى الى مقتل جنديين تشاديين في قوة حفظ السلام، وجرح آخرين.

وقال البيان ان "الهجوم الاخير يرفع الى 102 عدد جنود حفظ السلام الذي قتلوا في اعمال عدائية منذ نشرهم في مالي في تموز/يوليو 2013".

وتتألف بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في مالي حاليا من حول 12 الفا و500 عسكري و1900 شرطي. وقد قتل 160 من جنودها في مالي بينهم 102 في هجمات.

ورغم تشتيت الجماعات المرتبطة بالقاعدة وطردها إلى حد كبير من شمال مالي منذ 2013، ما زالت مناطق بأكملها من البلاد خارجة عن سيطرة القوات المالية والفرنسية وقوة الامم المتحدة التي تستهدفها بشكل منتظم هجمات رغم التوقيع في ايار/مايو وحزيران/يونيو 2015 على اتفاق سلام من شانه عزل الجهاديين.