موسكو: دعت روسيا مجلس الامن الدولي الى اجتماع عاجل مخصص "لتهديد السلام في العالم"، وفق ما أعلن الاحد المتحدث باسم الوفد الروسي في نيويورك.

وقال المتحدث فيودور ستريجوفسكي في تصريح نقلته وكالات الانباء الروسية ان "الاجتماع الذي يعقد بمبادرة روسيا سيبدأ في الثالثة بعد الظهر (19,00 ت غ)"، موضحا انه سيخصص "للتهديدات التي تطال السلام والأمن العالميين".

ولم يعط المتحدث تفاصيل او يتطرق الى النزاع في سوريا علما ان تسع دول على رأسها فرنسا دعت الى اجتماع الاثنين على الارجح في الساعة 19,00 ت غ لبحث التقارير عن وقوع هجوم كيميائي مفترض السبت في دوما، آخر جيب تسيطر عليه فصائل المعارضة السورية قرب دمشق، على ما افادت مصادر دبلوماسية الأحد.

وأوضحت المصادر أن طلب الاجتماع يحمل توقيع فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والكويت والسويد وبولندا والبيرو وهولندا وساحل العاج.

واتهمت منظمة الخوذ البيضاء، الدفاع المدني في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة، وجيش الإسلام و"الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" قوات النظام بشن هجوم بـ"الغازات السامة" السبت في دوما، أوقع عشرات الضحايا.

ونفت الحكومة السورية وحليفتاها روسيا وإيران مسؤولية قوات النظام السوري عن اي هجوم كيميائي. ووصفت موسكو الانباء بانها "مفبركة" وحذرت واشنطن من ان اي "تدخل عسكري بذرائع مختلقة" في سوريا قد تكون له تبعات جسيمة، فيما ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"هجوم كيميائي متهور" متوعدا دمشق بـ"دفع ثمن باهظ".

من جهته أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الأحد أن بلاده ستتحمل "مسؤولياتها كاملة" بعدما هددت باريس مرارا بضرب أهداف عسكرية سورية في حال ثبت استخدام اسلحة كيميائية في هذا البلد.