: آخر تحديث
يعقد اجتماعات مغلقة مع تلميحات غربية عن عمل عسكري

الكرملين: بوتين يجري اتصالات دولية

نصر المجالي: مع تواصل التقارير عن مناقشات غربية حول عمل عسكري ضد سوريا، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد عدة اجتماعات عمل مغلقة، اليوم الأربعاء، وسيجري بعدها اتصالات هاتفية دولية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين بأن بوتين لا يخطط حتى الآن لإجراء مكالمات هاتفية مع قادة الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.

 وتدرس الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى القيام بعمل عسكري لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على ما يعتقد بأنه هجوم بغاز سام يوم السبت على مدينة دوما الخاضعة للمعارضة والتي صمدت طويلا أمام القوات الحكومية السورية.

وقال بيسكوف معلقا على احتمال الاتصال مع انجيلا ميركل وإيمانويل ماكرون إن "لا يجري التخطيط لمثل هذه الاتصالات"، لكنه لفت الانتباه إلى عدم التخطيط لاتصالات على أعلى المستويات فقط.

وعلى صعيد متصل، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن الكرملين يأمل بأن يبتعد الجميع عن اتخاذ خطوات تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع في سوريا.

وقال بيسكوف للصحفيين: "لا أود الدخول في نقاش بطريقة ما حول قضية، ماذا سيحدث، أذا تم توجيه ضربة…ما زلت أريد أن آمل أن يتجنب جميع الأطراف اتخاذ خطوات تؤدي إلى تزعزع استقرار الوضع الهش بالفعل في المنطقة ".

مزاعم

 وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن المزاعم بأن قوات الحكومة السورية نفذت هجوما بأسلحة كيميائية لا تستند إلى حقائق وقال إنه يريد تحقيقا محايدا في الواقعة. 

وقال إنه يأمل أن تتفادى كل الأطراف المعنية في سوريا أي تحرك من شأنه زعزعة وضع هش بالفعل في الشرق الأوسط وأوضح أنه يعارض بقوة أي ضربة أميركية محتملة لحليفته سوريا.

وقال بيسكوف، معلقاً على كلام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال حديثه مع أمير قطر عن التأثير الضار لروسيا على نظام الرئيس السوري بشار الأسد: "نحن لا نتفق مع هذه الكلمات وعلاوة على ذلك، فإننا نعتقد أن هذه المعلومات عواقب مروعة لاستخدام الأسلحة الكيميائية في دوما لا تستند إلى بيانات حقيقية".

رد قوي

ولدى سؤاله بشأن تصريحات أدلى بها سفير روسيا في لبنان قال خلالها إن أي صواريخ أميركية ستطلق على سوريا سيتم إسقاطها واستهداف مواقعها، قال الكرملين إنه لا يريد التعقيب على مثل هذه المسائل.

وقال السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين، إن أي صواريخ أميركية تطلق على سوريا سيتم إسقاطها واستهداف مواقع إطلاقها. واشار في تصريحات لقناة "المنار" اللبنانية، إلى إنه كان يشير إلى تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الأركان الروسي.

ومن جهته، أعلن النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي لشؤون الدفاع، يفغيني سيريبرينيكوف، في وقت سابق اليوم الأربعاء، أن الرد الروسي سيكون فوريا في حال تعرض الجنود الروس في سوريا لأي ضرر من عملية عسكرية أميركية محتملة ضد سوريا.

يشار إلى أن موسكو تعارض أي ضربة غربية على حليفها المقرب الأسد وعرقلت تحرك مجلس الأمن بشأن سوريا 12 مرة.

وشل مجلس الأمن في إقرار ثلاثة مشروعات قرارات بشأن الهجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا. فقد استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أميركي سعى إلى إجراء تحقيق يحدد المسؤول عن مثل هذه الهجمات، في حين أخفق مشروعا قرارين قدمتهما روسيا في الحصول على تسعة أصوات، وهو الحد الأدنى اللازم لتبني أي مسودة قرار بالمجلس والذي يتسنى بعده فقط استخدام الفيتو.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. إختلط الحبل بالنابل
سوري - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 10:55
إختلط الحابل بالنابل في سوريا. لقد تحولت سوريا في عهد نظام الممانعة والمقاومة إلى ميدان لحروبٍ لا علاقة للشعب السوري بها وإلى تحالفات على حساب هذا الشعب. تدخلات القوى العسكرية في سوريا بحجة محاربة داعش قد تحولت إلى مسرحية تراجيدية اختلط فيها الحابل بالنابل.. تقوم كل دولة من هذة القوى بدور ما في هذة المسرحية السوداء أو تسعى لاختلاس دور فيها والضحايا هم الرضع والأطفال والنساء والشيوخ العجائز القتلى، والمنازل والمدارس ودور العبادة والآثار التاريخية المهدمة.
2. رأي
محمود حمدان - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 12:19
أكثر مايثير الضحك هو قيام أحد أفراد عصابة المافيا الروسية التي يقودها الإرهابي فلاديمير بوتين بأن أية ضربة أمريكية ستؤدي إلى "زعزعة الاستقرار في سوريا". زعزعة الاستقرار في بلد رهين لما لايقل عن 20 دولة ويحكمه الناطور المسخ الذي حول سوريا إلى خرابة.
3. محمود حمدان تعقل
عراقي جرب الامريكان - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 13:02
يا محمود حمدان تعقل وكتبت لك ولامثالك تعليق كعراقي جرب الامريكان ودمر الامريكان بلدي فتعقل واتعظ وكافي اوهام من رئيس امريكي زير نساء لا يهمه غير المال والنساء وتلبية اوامر صهره الصهيوني اي تدمير سوريا لحماية الكيان الصهيوني وبالمنابة محمود حمدان اسمك عربي مسلم ولكن يبدو انك صهيوني اكثر من ترامب فهل ممكن اسمع رايك في ماكتبه المعلق رقم واحد-باسم سوري اقصد محمود حمدان ما دور اسرائيل في سوريا وكم تحب اسرائيل اطفال سوريا وانا الان اشاهد فديو تحقيق مع الشابة الفلسطنية عهد وكيف المحقق يتحارش جنسيا بها بكلمات حقيرة يا حمدان وهذه حضارة الامريكان والغرب والصهاينة وديمقراطيتهم الموعدة لك يا حمدان كما فعلوا بالعراق فهل تتعقلون وتتعظون من تجربة العراق يا حمدان ام غلب الطبع التطبع وانكم صهاينة وتوراتيين وخدم لفكرة التوراة وشيطانها وشعبه المختار
4. بوتن نمر من ورق
سالم - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 16:22
قوة روسيا لم تكن الا فقاعة حولها صمت وخذلان اوباما الى نمر من ورق عندما وعد بتأديب بشار حين يستخدم السلاح الكيمياوي ولم يفعل , وبذلك فتح المجال أمام بوتن وبشار وايران لكي يصولوا ويجولوا في سوريا دون حسيب أو رقيب, الآن على ترمب تأديب بوتن وايران وبشار معا اذا أراد اعادة الهيبة لأمريكا ومكانتها كقطب أول في العالم,ولكن هل سيفعل ذلك أم لا, ترمب هو أجرأ من اوباما , ولكن بوتن سرسري شوارع وبلطجي في بلده على شعبه قبل غيرهم,ولذلك هو دكتاتور وملياردير يسرق قوت شعبه كما بقية حكام الشرق الاوسط والدول المتخلفة,ولذلك مكانة روسيا هي في الصفوف الاخيرة بين دول العالم من اقتصاد وحتى قوة الجواز الروسي أقل من قوة جواز أضعف دولة أوروبية , ومع ان روسيا تصدر كمية هائلة من النفط والغاز,ولكن الشعب الروسي لايستفيد منها كما بقية الدول المتخلفة وحكامها السراق المجرمين,


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  2. العالم في حداد على كوفي أنان
  3. كوفي أنان... الأمين العام
  4. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  5. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  6. السعودية تدعم
  7. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  8. عمران خان... الجانب الآخر!
  9. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  10. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  11. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  12. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  13. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  14. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  15. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  16. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
في أخبار