واشنطن: قرر رئيس مجلس النواب في الكونغرس الاميركي بول راين التقاعد عند انتهاء ولايته، ليترك حزبه يتنافس بضراوة على منصبه قبل انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر المقبل. 

جاء الإعلان على لسان مستشاره بريندان باك، الذي قال ان راين لن يترشح مرة اخرى في انتخابات منتصف الولاية. أضاف انه "صباح اليوم ابلغ رئيس المجلس راين زملاءه بأن هذا سيكون اخر عام له كعضو في مجلس النواب". أضاف أن راين "سيكمل ولايته الحالية.. وبعد ذلك سيتقاعد في يناير". 

وكان راين قد تولى المنصب بتردد في 2015، ولم يتقبل الرئيس دونالد ترمب كليا. إلا أنه لم يصدر منه أي مؤشر إلى تطلعاته السياسية المستقبلية. وأشاد ترمب براين ووصفه بأنه "رجل جيد حقاً". 

وكتب ترمب في تغريدة أنه "رغم أنه لن يسعَى الى ولاية ثانية، فإنه سيترك وراءه إرثا من المنجزات لا يمكن لأحد التشكيك فيها. نحن معك يا بول". وقال باك ان راين (48 عاما) من ويسكونسين، ويتطلع إلى قضاء المزيد من الوقت مع عائلته. 

أضاف "بعد نحو 20 عاماً في المجلس، فإن رئيسه يفخر بكل ما تم انجازه، ومستعد لتخصيص المزيد من الوقت لدوره كزوج وأب". تابع "ورغم أنه لم يسعَ لتولي هذا المنصب، إلا أنه قال لزملائه أن عمله كرئيس للمجلس كان شرفا يفخر به طوال حياته، وشكرهم على ثقتهم فيه". 

وأثنى تشاك شومر، كبير الديموقراطيين في مجلس الشيوخ، على براين، وقال إنه "رجل صالح كان يفي بكلمته على الدوام". 
سيتسبب قرار راين في منافسة محتدمة على زعامة الجمهوريين في مجلس النواب، حيث يعتبر زعيم الغالبية كيفن ماكارثيو والنائب ستيف سكاليس اقوى المرشحين لخلافته.