GMT 17:00 2018 الخميس 12 أبريل GMT 9:28 2018 الجمعة 13 أبريل :آخر تحديث
انطلاق إجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية

الجبير: لا سلام مع استمرار التدخل الإيراني في المنطقة

صحافيو إيلاف

الرياض: انطلق اليوم اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية التاسعة والعشرين في الرياض.
وتسلمت السعودية برئاسة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

القضة الفلسطينية أولا

وقال الجبير في كلمة له إن القضية الفلسطينية تتصدر بنود أعمال القمة، وأضاف الجبير أن بلاده تستنكر إعلان واشنطن القدس عاصمة لإسرائيل، وأكد الجبير على أنه يجب التعامل مع الإرهاب بحزم وتجفيف منابع تمويله، ونوه الجبير إلى أنه لا سلام مع استمرار التدخل الإيراني في المنطقة، وأشار الجبير إلى أن إيران والإرهاب وجهان لعملة واحدة في المنطقة، وتابع الوزير السعودي أن ميليشيات الحوثي تتحمل المسؤولية كاملة عن الأزمة في اليمن.

وعن العراق، قال الجبير إن المملكة قد خصصت مليارا ونصف لإعادة الإعمار.

إعادة الإعمار

من جهة أخرى، أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الأزمات الخطيرة في المنطقة سهلت التدخل الأجنبي فيها، وأضاف أنه يجب تحصين الانتصار على داعش بإعادة إعمار المناطق المتضررة.

وأدان أبو الغيط التدخلات الإيرانية في البحرين وغيرها من الدول العربية، ودعا أبو الغيط إلى ضرورة التصدي لمحاولات الاحتلال بالحصول على مقعد دائم في الأمم المتحدة.

وأوضح أبو الغيط أن هناك إجماعا عربيا على وحدة الأراضي السورية، مشيرا إلى أن الحل السياسي هو الأنسب للأزمة، كما أكد على ضرورة المحافظة على مسار جنيف لتحقيق حل سياسي للأزمة.

وأشار أبو الغيط إلى أن ميليشيات الحوثي تواصل رفضها للحلول السياسية في اليمن.

وفي وقت سابق اليوم، في الرياض، بدأت أعمال المجلس الوزاري الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية، حيث ناقشت منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها، إضافة للاستراتيجية العربية للحد من الكوارث في المنطقة العربية، ورفع الاجتماع قرارات لـ 15 بندا على جدول الأعمال إلى مجلس الجامعة.
تجدر الإشارة الى أن القمة العربية ستعقد في دورتها الـ29 بمدينة الدمام السعودية في 15 إبريل الجاري، برئاسة المملكة العربية السعودية.


في أخبار