نصر المجالي: قالت روسيا إنها ستعرض أجزاء الصاروخين الأميركيين المجنحين اللذين لم ينفجرا خلال الضربة الثلاثية لسوريا يوم 14 أبريل لمنشآت كيميائية، وقالت دمشق أنها ستلمتهما إلى موسكو.

وأعلن رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي، اليوم الأربعاء، عن وصول الصاروخين الأميركيين، وقال رودسكوي خلال مؤتمر صحفي: "تم إيصال صاروخين، بينهما صاروخ "توماهوك" المجنح وصاروخ عالي الدقة، إلى موسكو".

وأشار رودسكوي إلى أن وزارة الدفاع الروسية ستعرض أجزاء الصاروخين المجنحين في موسكو.

وكانت هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية أن أن قوات الدفاع الجوي السورية، نجحت في تدمير 46 من أصل أكثر من مائة صاروخ غربي أطلقت على سوريا خلال الضربة الصاروخية. ثناء العدوان الثلاثي.

وأنكر رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان العامة الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي تصريحات مسؤولين أميركيين بخصوص نتائج القصف الذي تم بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا، مواقع للحكومة السورية ليلة 14 أبريل الماضي، والتي تتحدث عن إصابة كل الصواريخ وعددها 105 لأهدافها.

ثقوب مميزة

وأوضح "تملك أجزاء الصاروخين المجنحين، الذين تم العثور عليهما في مناطق الاعتراض، ثقوبا مميزة من الصواريخ المضادة للطائرات. وتحمل العقد والآليات علامات على هيئة أرقام تسلسلية وتواريخ وأسماء الشركات المصنعة وغيرها من البيانات. وسيتمكن الخبراء بسهولة من التعرف على أصل هذه الأجزاء".

وأكد رودسكوي أن الجانب الروسي رصد نحو 22 صاروخا، وصل إلى الهدف خلال الضربة الصاروخية، من بين الـ105 صواريخ، التي أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أنها وصلت إلى أهدافها.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركية كانت أعلنت نجاح العمليات العسكرية التي ضربت 3 مواقع في سوريا، خلال الضربة الثلاثية، مبينةً أن عدد الصواريخ التي تم إطلاقها على المواقع الثلاثة بلغ 105 صواريخ، وذلك بالتشارك بين القوات العسكرية الثلاث الأميركية، والبريطانية، والفرنسية.

صواريخ لسوريا 

وإلى ذلك، قال رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، إن روسيا سترسل منظومات دفاع جوي جديدة إلى سوريا في القريب العاجل.

وأضاف رودسكوي "سيواصل الخبراء الروس تدريب العسكريين السوريين، كما سيقدمون المساعدة في تطوير منظومات الدفاع الجوية الجديدة. وسيتم إرسال المنظومات في القريب العاجل".

وكان الجانب الروسي قد أعلن عن إمكانية إرسال منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا بعد الضربة الثلاثية. وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين الماضي أن المسألة لم تحسم بعد.