موسكو: أعلن الجيش الروسي الاربعاء أنه دمر مساء الثلاثاء طائرتين مسيرتين تابعتين لفصائل المعارضة السورية على مقربة من قاعدة حميميم الجوية في غرب سوريا.

وصرح الجنرال سيرغي رودسكوي من هيئة أركان القوات الروسية في لقاء صحافي في موسكو "عند الساعة 20,00 أمس رصدت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرتين مسيرتين للمقاتلين ودمرتهما على بعد عشرة كيلومترات من قاعدة حميميم".

وتملك موسكو قاعدتين عسكريتين في سوريا مجهزتين بأنظمة دفاع جوي متطورة وقاعدة بحرية في طرطوس بالقرب من الحدود اللبنانية بالاضافة الى قاعدة حميميم الجوية شمال اللاذقية.

وتنشر روسيا بطاريات الدفاع الجوي المتطورة من طراز أس-400 لحماية قاعدة حميميم بالاضافة الى منصات دفاع جوي متحركة من طرازي بانستير وتور ام-1.

ويأتي الاعلان الروسي في وقت أعلن النظام السوري الاربعاء استعادة منطقة القلمون الشرقي قرب دمشق بعد انتهاء عملية اجلاء مقاتلين ومدنيين معززا بذلك سيطرته على محيط العاصمة.

ويسعى الجيش السوري حالياً الى ضمان أمن العاصمة دمشق سواء عبر اتفاقات اجلاء جديدة أو عمليات عسكرية، بعد استعادة السيطرة من نحو أسبوعين على الغوطة الشرقية التي كانت آخر معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق.

وفي 14 نيسان/ابريل، استعاد النظام السوري السيطرة على الغوطة الشرقية التي بقيت منذ عام 2012 المعقل الأبرز للفصائل قرب دمشق، اثر هجوم عنيف أدى الى مقتل 1700 مدني، بحسب المرصد.