برلين: ينظم الألمان الأربعاء تظاهرات تضامنية مع اليهود بعد موجة من الهجمات أثارت تساؤلات بشأن قدرة برلين على حماية اليهود الذين يتزايد عددهم على أراضيها بعد سبعة عقود على المحرقة.

وغداة تحذير رئيس المجلس المركزي الالماني لليهود، يوزف شوستر، من ارتداء رموز دينية في شوارع المدن خشية التعرض لهجمات، تنظم تجمعات في العديد من المدن رفضا لجرائم الكراهية.

وقال وزير الخارجية هايكو ماس لصحيفة تاغشبيغل "ينبغي عدم السماح لمعاداة السامية بأن تصبح شيئا مألوفا في ألمانيا مجددا" وذلك قبيل فعالية بعنوان "برلين ترتدي الكيبا" سيرتدي فيها يهود وغير يهود القلنسوة التقليدية اليهودية.

وقال ماس إن كل هجوم على الحياة اليهودية "هجوم علينا جميعا". وتنظم تظاهرات تضامنية مع اليهود الاربعاء في كولونيا وبوتسدام وماغديبورغ وارفورت.

وتأتي التظاهرات بعد أسبوع على قيام سوري عمره 19 عاما بمهاجمة شابين يرتديان الكيبا اليهودية في برلين وهو يصرخ "يهودي". وانتشر تسجيل فيديو صوره أحد الشابين الاسرائيليين على مواقع التواصل الاجتماعي واثار استنكارا واسعا.

وقضية معاداة السامية حساسة في ألمانيا التي بذلت جهودا كبيرة لتخطي ماضيها النازي وحيث تفاخر طبقتها السياسية بوصول عدد اليهود إلى 200 ألف.

غير أن عددا من الهجمات التي سجلت في الاشهر الاخيرة اثارت مخاوف من عودة محتملة لمعاداة السامية من جانب كل من اليمين المتطرف مع التدفق الكبير لطالبي اللجوء وغالبيتهم من المسلمين منذ 2015.