نصر المجالي: سخرت وزارة الدفاع الأميركية من إعلان موسكو حصولها على صواريخ "توماهوك" مجنحة جراء الضربة الصاروخية لسوريا، ووصفت بيان هيئة الأركان الروسية حول هذا الشأن بـ"المضلل".

وقال المتحدث باسم البنتاغون إريك باون في حديث لقناة CNBC التلفزيونية إنه "بالنسبة لصواريخ "توماهوك"، فلم نشاهد إثباتات أخرى تدل على صحة ذلك، إلا ما تناقلته وسائل الإعلام الحكومية الروسية"، ووصف الأقوال المتناقلة عن فشل اختيار التحالف أهداف ضربته على سوريا بـ"السخيفة".

وأضاف: "هذا دليل جديد على حملة التضليل الإعلامية الروسية الهادفة لتشتيت الانتباه عن مشاركتهم اللاأخلاقية في فظائع نظام الأسد وذبح المدنيين".

واعتبر المتحدث الأميركي أن بيان الأركان الروسية "ستار دخاني ودعائي آخر، يهدف إلى صرف الانتباه عن الوضع الحقيقي في سوريا".

حطام توما هوك

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية، كانت عرضت على الصحفيين الروس والأجانب يوم أمس الأربعاء ما قالت أنه حطام لصواريخ "توماهوك" وغيرها التي استخدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في ضرب سوريا مؤخرا، وأكدت أنها تسلمت من السوريين صاروخي "توماهوك"، وصاروخا من نوع آخر سقطت ولم تنفجر في سوريا.

وأشار المتحدث باسم الأركان الروسية إلى أن "التوماهوك" المغتنمة، سوف تخضع للاختبارات والفحوص الروسية اللازمة بما يخدم كشف أسرارها، واستغلال ذلك لدى تطوير الصواريخ الروسية المضادة لأمثالها.

بيان الدفاع الأميركية

يشار إلى أن وزارة الدفاع الاميركية كانت اعلنت غداة الضربة أن الدفاع الجوي السوري لم يتمكن من اسقاط أي صاروخ من صواريخها، فيما اكدت اطلاق 105 صواريخ على ثلاثة أهداف.

وقالت الوزارة، إن "الدفاعات الجوية السورية أطلقت 40 صاروخا من دون أن تؤثر على عملياتنا ولم يتم اسقاط اي صاروخ من صواريخنا".

وأضاف: "أطلقنا 105 صواريخ على 3 أهداف، وواثقون من الأدلة التي نملكها عن تورط النظام السوري بهجوم دوما الكيماوي"، لافتة الى أن "الضربة الجوية لم تلحق اية اضرار بالمدنيين".