«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مصالح الحرس المدني الإسباني، تمكّنت من توقيف مركب مطاطي بالمياه الإقليمية لسبتة المحتلة (شمال المغرب)، كان على متنه 12 مرشحاً للهجرة، غالبيتهم قاصرون، ومن جنسيّة مغربية، كما تم اعتقال شخصين راشدين، ليصل العدد إلى 14 موقوفا في هاته العمليّة.

وكتبت الصّحيفة ذاتها نسبة إلى مصالح الحرس المدني الإسباني، أن الموقوفين هم قاصرون مغاربة، كانوا يقيمون بسبتة المحتلة منذ مدة غير قصيرة بأحد مراكز إيواء القاصرين، فيما تبيّن أن الراشدين اللذين كانا يرافقانهم من جنسية جزائريّة، هما من خططا لهاته الرّحلة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أنه في انتظار إعادة القاصرين لمركز الإيواء بالمدينة المحتلة، سيتم تعميق البحث أكثر مع الراشدين، اللذين يعتقد أنهما ينتميان لشبكة متخصصة في تهريب وتهجير الشبان إلى الخارج، وهو ما تبيّن في عمليّات سابقة، خاصّة مع الاشتباه في وجود مافيا جزائريّة في سبتة المحتلّة متخصصة في الهجرة السريّة.

رئيس الفيفا يفضّل الملف المنافس للمغرب

تقرأ "إيلاف المغرب" بالصّحيفة ذاتها أن تقريراً لهيئة الإذاعة البريطانية قال إن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يفضّل الملف المنافس للمغرب لاحتضان مونديال 2026، وأن إنفانتينو حاول منع اسم المملكة المغربية من الظهور على أوراق التصويت المرتقب شهر يونيو المقبل.

وربطت "بي.بي.سي" بين كل هذا والمشاكل الماليّة التي صارت تعاني منها "فيفا" منذ التزامها بأداء مصاريف متابعات قضائية ضد عدد كبير من أعضائها، إذ ينتظر الاتحاد عائدات مالية أكبر من الأنشطة الاقتصادية بأميركا الشماليّة.

تفاصيل الصفقات العسكرية التي عقدها الجنرال الوراق في البنتاغون

أما "المساء" فكتبت أن الجيش المغربي حصل عن طريق مفتشه العام الجنرال الوراق، على صفقات مهمّة خلال زيارة نُخبة من القوات المسلحة الملكية إلى أميركا، وتتعلّق أغلب الصفقات العسكريّة بسلاح الجوّ.

ونسبة إلى مصادرها كتبت الصّحيفة نفسها أن الجيش وقع عقوداً جديدة، في الوقت الذي يُتوقع أن ينتهي العمل بعقد صفقات لباقي العتاد وقطع الغيار لقاذفات الصواريخ في تاريخ 2020، حَيْث وقع مصنع "رايثون توكسون" الأميركي عقداً مع القوّات المسلحة الملكية من أجل إنتاج قاذفات جو-جو لصالح طائرات F16 وطائرات بلوك الحديثة.

وأضافت "المساء" أنه من المتوقع أن يمنح هذا العقد الجيش المغربي، قاذفات متطوّرة حصلت عليها دول متقدّمة، يتراوح مداها بين 75 و160 كيلومتراً حسب كل نوع، معزّزة بنظام قيادة ورادار نشيط.

الدرك يشتكي سيارات الإسعاف 

"المساء" كتبت كذلك أن مصالح الدرك الملكي بأمسكرود نواحي أغادير (جنوب)، تقدمت بشكوى إلى الشركة الوطنية للطرق السيارة، ضد الشركة المكلّفة تدبير سيارات الإسعاف في هذا المقطع من الطريق السيار بين مراكش وأغادير، جراء حالات التأخر عن إسعاف المصابين في حوادث السير التي يعرفها هذا المقطع.

وكانت آخر الحوادث، التي حصل فيها تأخير، قد أدّت إلى وفاة سائق شاحنة لنقل الأسماك الفاخرة على مقربة من النفق الموجود بالطريق السيار، إذ ظلّ السائق يستغيث في ظل غياب سيارة الإسعاف.

حرب طاحنة في "المستشارين" حول عشرين منصبا مالياً

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن حرباً طاحنة تجري رحاها بين أعضاء مكتب مجلس المستشارين بمختلف تلويناتهم السياسية حول غنيمة عشرين منصباً مالياً سيتم توظيفها بالمجلس برسم ميزانية المجلس لهذه السنة، وفق ما سمح به القانون المالي لسنة 2018.

ونسبة إلى مصدر مطلع من المجلس، كتبت الصّحيفة ذاتها أن صراعاً احتدم بين رئيس المجلس حكيم بنشماش وخليفته الرابع البرلماني الحركي حميد كوسكوس، حول طريقة توزيع هذه المناصب على الفرق الكبرى، فيما يصر باقي أعضاء المكتب على إجراء مباراة لتوظيف موظفين جدد وفق شروط الكفاءة والاستحقاق.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن مكتب المجلس قرر تشكيل لجنة لإيجاد صيغة توافقية بَيْن تيّار توزيع الوزيعة على الفرق وبعض الأصوات القليلة التي تطالب بالقطع مع المحسوبية والزبونية، علماً أن عدداً من مسؤولي الغرفة الثانية استقدموا أقاربهم وأصهارهم وصديقاتهم كملحقين أو في إطار تداريب استعدادا لتوظيفهم.

أسعار الخضر والفواكه ما زالت مرتفعة في أسواق الدار البيضاء

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال، التي كتبت أن أسعار الخضر والفواكه ما زالت مرتفعة في أسواق الدار البيضاء، مقارنة مع ما كانت عليه في أشهر التساقطات المطرية، وما تخلفه من صعوبات في الجني والنقل.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن ثمن البصل الجاف يصل 9 دراهم للكيلوغرام بالتقسيط (حوالي دولار واحد)، مقابل 6 دراهم (0.6 دولار) بالجملة، كما أن أسعار البطاطس واللفت
والجزر عرفت زيادة وصلت درهمين في سوق الجملة عن كل كيلوغرام، والليمون الحامض استقر في 10 دراهم، بينما يتوقع المهنيون ارتفاع الأسعار قبل حلول شهر رمضان.