GMT 19:55 2018 الجمعة 27 أبريل GMT 19:57 2018 الجمعة 27 أبريل :آخر تحديث

بومبيو ينتقد المانيا لقلة انفاقها العسكري في الحلف الاطلسي

أ. ف. ب.

بروكسل: انتقد وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الجمعة المانيا لقلة انفاقها على القطاعات الدفاعية، وقال إنها لا تقوم بما يكفي للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه حلف شمال الاطلسي.

وقال بومبيو الذي جاء موقفه تكرارا لمواقف الرئيس الاميركي دونالد ترامب، إنه يتعين على الدول الاوروبية بذل المزيد من الجهود لزيادة انفاقها العسكري وبالتالي تخفيف العبء الذي تتحمله الولايات المتحدة، أكبر المساهمين في التحالف.

ولا تزال دول اعضاء في حلف الاطلسي، ولا سيما المانيا الغنية، بعيدة عن الوفاء بالتزام تم التوصل اليه في قمة للحلف عقدت في ويلز في ايلول/سبتمبر 2016 وحددت قيمة الانفاق العسكري بنسبة تبلغ 2 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي.

وقال بومبيو ردا على سؤال حول ما اذا كانت المانيا تبذل جهدا كافيا للوصول الى الهدف الذي حدده حلف الاطلسي، "كلا، يجب ان يحققوا الاهداف التي وافقوا عليها".

وأتت تصريحات بومبيو قبيل وصول المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة إلى البيت الأبيض للقاء ترامب.

وقال بومبيو في ختام اجتماع لوزارء خارجية الحلف في بروكسل "على الدول الاوروبية تحمل مسؤولية امنها واقناع مواطنيها بالاهمية القصوى التي يكتسبها الوفاء بالالتزامات على صعيد الانفاق الدفاعي".

ولطالما انتقد الرئيس الاميركي أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي على خلفية قلة الانفاق العسكري مشبها الامر بعدم تسديد الدول لديونها.

وتنفق المانيا حاليا 1,24 بالمئة من اجمالي ناتجها المحلي على القطاعات الدفاعية، بحسب مسؤول اميركي كبير.

ولا تلحظ خطة حكومة ميركل سوى زيادة طفيفة ترفع هذه النسبة الى 1,25 بالمئة بحلول العام 2021.


في أخبار