تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن الجنرال محمد حرمو، قائد جهاز الدرك الملكي، تبنى استراتيجية جديدة لمحاربة التعذيب بكل أنواعه، ومحاربة الشطط في استعمال السلطة داخل مخافر الدرك.

إيلاف من الرباط: أوضحت صحيفة "الأحداث المغربية" أنه تم إعطاء انطلاقة الاستراتيجية الحقوقية بالمدرسة الملكية لضباط الدرك الملكي بعين حرودة، إذ تم تسليط الضوء على كيفية تفاعل واستجابة مصالح الدرك الملكي مع المعاهدات الدولية المعنية بالحماية من التعذيب والوقاية مِنْه.

أضافت الصّحيفة أن تعليمات صارمة وجّهت إلى مصالح الدرك الملكي بمختلف تخصصاتها بضرورة احترام اتفاقيات حقوق الإنسان، التي وقعها المغرب أثناء اعتقال المتهمين، إضافة إلى تطبيق القانون أثناء الاستماع إليهم في محاضر رسميّة.

شركة جديدة لتحصيل ضرائب البيضاويين
"الأحداث المغربية" كتبت أن مجلس مدينة الدار البيضاء يستعد لإحداث شركة تنمية محليّة جديدة تحت اسم "كازا روسيت" (الدار البيضاء موارد)، ستكون مهمتها جمع الضرائب والجبايات الخاصّة بالمدينة.

يستهدف إحداث الشركة إعادة هيكلة الإدارة الجبائية المحلية، وتحسين المداخل الجماعية، والتكيف مع المعطيات الجديدة التي فرضها البنك الدولي.

ونسبة إلى مصادرها من المجلس، كتبت "الأحداث المغربية" أن اتخاذ هذا القرار من لدن المجلس الجماعي (بلدية) جاء بعد قرار فرضه البنك الدولى على جماعة الدار البيضاء، لكي تستفيد من قرض 172 مليون يورو، يشمل على وجه الخصوص إنشاء شركة مسؤولة عن الإدارة الجبائية للمدينة، وإخراج شركة للتنمية تتولى تجميع الضرائب الجماعية إلى حيز الوجود.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن "كازا روسيت" ستحل محل إدارة الضرائب الجماعية بهدف زيادة الإيرادات وتنفيذ خطط استعادة الضرائب. حَيْث حدد مشروع إحداثها أهدافًا معينة، منها ضمان تفعيل نظام معلوماتي جبائي مندمج، والحرص على إنشاء خدمة التبادل الإلكتروني للبيانات مع مصالح الإيرادات والمحاسبين، وإعداد اتفاقيات مع الفاعلين كافة (الخزينة الجهوية، المديرية الجهوية للضرائب).

سيّدة تذبح زوجها بفراش الزوجية في الفنيدق 
"الأحداث المغربية" كتبت كذلك أن سيدة أقدمت على ذبح زوجها خلال نومه في فراش الزوجية في مدينة الفنيدق (شمال)، إذ تم نقل الزوج إلى المستشفى الإقليمي في المدينة، وبعد ذلك إلى قسم الإنعاش في المستشفى المدني في تطوان، حيث يرقد في حالة حرجة، فيما تم اعتقال الزوجة، وإحالتها على مصحة الطب النفسي، في انتظار نتائج الخبرة الطبيّة.

المغاربة ينافسون الأوروبيين والصينيين على العقارات الإسبانية
وكتبت "أخبار اليوم" أن المغاربة ينافسون الأوروبيين والصينيين على العقارات الإسبانية، وفق ما كشفه تقرير حول الرهن العقاري سنة 2017، أصدره مكتب التسجيل العقاري الإسباني.

وأوضح التقرير أن المغاربة من الجنسيات الست الأولى التي قامت بعملية الرهن العقاري في إسبانيا في السنة الماضية، بنسبة 4.6 في المائة، مسبوقين بالرومانيين بـ11.6 في المائة، والبريطانيين بـ9.3 في المائة، والصينيين بـ8.4 في المائة، والفرنسيين بـ4.6 في المائة، متبوعين بالألمان بـ4 في المائة.

مشروع قرار أميركي يطالب الانفصاليين بالانسحاب من منطقة "الكركرات"
أما "الاتحاد الاشتراكي"، فكتبت أن مشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة حول النزاع المفتعل بالصحراء المغربية، يطالب الانفصاليين بالانسحاب من الكركرات، وعدم نقل مقرهم إلى بئر لحلو. 

ونسبة إلى مصادر إعلامية من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أضافت الصّحيفة نفسها أن القرار عينه ينص على تجديد مهمة بعثة الأمم المتحدة "مينورسو".

حجز طن من المخدرات ببئر مهجور ببرشيد
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي ببلدية حد السوالم، التابع لسرية برشيد (جنوب شرق الدار البيضاء)، تمكّنت من حجز أكثر من طن من المخدرات كانت مخبأة بداخل بئر مهجورة في ضواحي برشيد، وهي العمليّة التي مكَنت من إيقاف تاجر للمخدرات في منطقة لخيايطة في إقليم برشيد.

أضافت الصّحيفة نفسها أن عمليّة الحجز جاءت بعدما توصلت عناصر الدرك الملكي بمعلومات عن طريق أحد مخبريها تُفيد بوجود شخص موضوع عشرات مذكرات البحث الوطنية للاشتباه في تورطه وراء عمليّة الاتجار في المخدرات، وهي المعلومات التي مكنت من القاء القبض عَلَيْه.

وأشارت الصّحيفة إلى أن التحقيقات الأوّلية مع المتهم جعلته يعترف بكونه يخفي كمية من المخدرات داخل إحدى الآبار المهجورة في المنطقة، الأمر الذي جعل فرق الدرك تنتقل بمعية المتهم بناء على تعليمات النيابة العامة، لتحجز كمّية من المخدرات عبارة عن مادة القنب الهِنْدِي.