يريفان: واصل المعارض نيكول باشينيان جولته عبر ارمينيا، حيث استقبله مناصروه استقبال الابطال، على ان يتوجه السبت الى فانادزور ثالث مدن البلاد.

وقال باشينيان، الذي اعلن ليومين تعليق التظاهرات التي بدأت في 13 ابريل، وادت الى استقالة رئيس الوزراء السابق سيرج سركيسيان، "ليستريح الشعب"، لافتا الى انه يقوم بهذه الجولة لانه يرغب في "لقاء الناس (...) الذين كانوا ناشطين" في التحرك الشعبي.

وفي مدينة ديليجان الصغيرة (شمال شرق) التي تعد 16 الف نسمة، في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في القوقاز، ارتدى المعارض لباسه المعهود، واستقبله مئات الاشخاص، رفع العديد منهم علم ارمينيا البرتقالي والازرق والاحمر.

وصرح ارمين اوفسيبايان الموسيقي في الـ43 من العمر لفرانس برس "نريد التغيير في ارمينيا، وان ينتخب باشينيان رئيسا للوزراء فورا. اذا رفض الجمهوريون التخلي عن السلطة فسنرغمهم سلميا على ذلك". وبعد ديليجان سينظم باشينيان تجمعا في ايدجيفان في الساعة العاشرة ت غ، ثم في فنادزور ثالث مدن البلاد في الساعة 13,00 ت غ.

وبعد استقالة سيرج سركيسيان سيتم اقتراح باشينيان رئيسا للوزراء من قبل كتلة يلك المعارضة. لكن الحزب الجمهوري الحاكم يتمتع بالغالبية المطلقة في البرلمان، ولا يزال يحظى بكل فرص انتخاب مرشحه.

الخميس اعلن رئيس البرلمان الارمني ارا بابلويان الدعوة لجلسة استثنائية في الاول من مايو تخصص لانتخاب رئيس وزراء جديد. وشارك باشينيان الجمعة في شوارع غيومري في تظاهرة ضمت الالاف من مناصريه. وافاد مراسل فرانس برس ان اسرا كاملة خرجت من منازلها لتحيته اثناء توجهه الى هذه المدينة.