المنستير: يثير ترشيح احد ابناء الطائفة اليهودية في تونس ضمن قائمة اسلامية في مدينة المنستير (شرق) الساحلية الى الانتخابات البلدية الشهر المقبل جدلا بين من يعتبره "استغلالا" من قبل حزب النهضة او مؤشرا على انفتاحه.

ويحل سيمون سلامة الذي يرتدي زي "النهضة" سابعا في الترتيب ضمن قائمة لا تملك حظوظا كبيرة في الانتخابات التي ستجري في السادس من ايار/مايو المقبل.

ومنذ نحو اسبوعين انضم سيمون الى المرشحين الاخرين في تجمع داخل قاعة افراح بمدينة المنستير، يصفق فرحا على انغام شرقية للاعلان عن انطلاق الحملة الانتخابية.

ويقول سلامة (54 عاما) لفرانس برس مبتسما بخجل ممسكا يديه بتوتر "كل العائلة كانت ضد اختياري. شقيقي انزعج وزوجتي غضبت. ولم تتحدث معي لايام لكنني تمكنت في الاخير من اقناعهما".

من جهته، يشير رئيس قائمة النهضة في المنستير، شكري بن جنات الى ان "الرمزية (في ترشح يهودي) قوية كونه سليل آخر العائلات اليهودية في المنطقة. فهو يتحدر من عائلة عريقة وجذوره في المنستير (...) وبذلك يدرك مشاكل المدينة". 

ويؤكد سلامة انه اختار حزب النهضة عن اقتناع لانه "الحركة الاكثر نشاطا والاكثر جدية على الساحة السياسية"، حسب قوله.

اغراء سياسي

يضيف سلامة الذي يعمل في تصليح آلات الخياطة ويرتدي الوان النهضة الزرقاء والبيضاء ان "النهضة غير استراتيجيته لم يعد حزبا اسلاميا، فهو حزب مدني".

وغالبا ما يؤكد النهضة، ثاني الاحزاب المشاركة في الحكم في تونس، حداثته.

كما لم يدعم الحزب الذي دفع بسافرات على رأس قوائمه في الانتخابات البلدية، مشروع قانون يجرم تطبيع العلاقات مع اسرائيل من دون ان يخضع للتصويت في البرلمان.

لكن خصوم النهضة يتهمونه بانه "يستغل" سلامة في دعايته السياسية.

وقال المكلف الشؤون السياسية في حزب "نداء تونس" برهان بسيس لاذاعة محلية ان "النهضة يقوم باستعراض اغراء سياسي" بهدف "اغراء الناس".

ويظهر ترشح سلامة الرغبة في مشاركة الطائفة اليهودية في الحياة السياسية بمناسبة الانتخابات البلدية التي من المتوقع ان تليها انتخابات رئاسية وبرلمانية في 2019. 

وفي هذا السياق، يؤكد منسق رحلات الحج اليهودي لمزار الغريبة في جربة روني طرابلسي الذي تم تداول اسمه عام 2013 كمرشح لمنصب وزير السياحة ان "هذا الترشيح فخر للطائفة اليهودية حتى وان كان يمثل نفسه فقط".

ويضيف رجل الاعمال ان الترشيح "يقدم صورة جميلة عن تونس المنفتحة".

مسائل شخصية

يأمل سلامة من خلال ترشيحه في "ازالة القلق لدى المواطنين اليهود التونسيين (...) ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعية".

وفي حال نجاحه في الانتخابات، يفكر في اداء القسم واضعا "اليد على كتابين" القرآن والتوراه.

ويمارس التونسيون اليهود ديانتهم بكل حرية.

وقد شغل اليهود مناصب وزارية وبرلمانية لكن منذ عهد الحبيب بورقيبة، اول رئيس لتونس ظلت مشاركتهم في الحياة السياسية ضئيلة.

وتقلص عدد ابناء الطائفة منذ عام 1956 حيث كانوا بالالاف الى ان وصل عددهم الى نحو 1200 يهودي.

وعبر عدد من المسؤولين رفضهم تسليط الاضواء على ديانة المرشح.

وترى رئيسة الجمعية التونسية لمساندة الأقليات، يمينة ثابت ان هذا الموضوع يكشف عن "شعور داخلي لدينا جميعا بالحكم على موضوع جد حساس مثل المعتقد الديني".

وتكشف ثابت ان "الدستور التونسي ومن خلال الفصل 74 يمنع هذا المرشح اليهودي من التقدم للانتخابات الرئاسية، وهذا غير مقبول".

ويعتبر كلود لولوش الذي ترشح للانتخابات البرلمانية التأسيسية عام 2011 ويرئس جمعية تعمل على الحفاظ على التراث اليهودي التونسي، ان "الجنس والدين مسائل شخصية".