لندن: قالت قوات سوريا الديمقراطية إن النظام السوري يعرقل الحرب التي تشنها على الإرهاب في شرق سوريا، مؤكدة على "حقها في الدفاع عن النفس" تجاه أي هجمات يقوم بها جيش النظام و"ميليشياته" في تلك المنطقة.

وفي تصريح للناطق باسم القوات كينو غابرييل، تلقت إيلاف نسخة منه، اليوم قال "في الوقت الذي بدأت قوات سوريا الديمقراطية تحضيراتها لاستكمال حملة عاصفة الجزيرة لتحرير ما تبقى من مناطق في الجزيرة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي وتأمين الحدود الشرقية لسوريا، بدأ جيش النظام السوري وميليشياته باستهداف قواتنا في ريف ديرالزور بمحاذاة نهر الفرات بغية عرقلة انطلاق حملتنا ضد الإرهاب".

وأكد غابرييل "أن قوات النظام ومنذ مساء أمس تهاجم مواقع تمركز قوات سوريا الديمقراطية وتحاول التقدم باتجاه بعض القرى".

وأوضح "تقوم قواتنا بالرد على مصادر النيران للدفاع عن النفس"... وشدد "مصممون على اجتثاث الإرهاب من جذوره وعلى حقنا بالدفاع عن النفس".

ووصف هجوم النظام بأنه "عدوان يمثل دعما للإرهاب ويأتي في إطار محاولات عرقلة الحرب ضد الإرهاب". جاءت تصريحات الناطق مع أنباء عن استعادة القوات مناطق سبق للنظام أن تقدم بها في ريف دير الزور خلال الساعات الماضية.

وتجري المعارك في محافظة دير الزور وسبق أن سيطر عليها تنظيم داعش "الإرهابي" الذي طرد من غالبية المناطق التي كان يسيطر عليها.

وشهدت هذه المحافظة سباقا بين قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية وتسيطر قوات النظام حاليًا على مدينة دير الزور وكامل الضفة الغربية لنهر الفرات في حين تنتشر قوات سوريا الديمقراطية على ضفته الشرقية.

هذا وتردد أنه سقط لقوات سوريا الديمقراطية العديد من القتلى.