لندن: وجدت دراسة جديدة ان كبار السن الذين يمارسون تمارين بدنية بانتظام يتذكرون الكلمات أفضل واحتمالات اصابتهم بحالة "اللسان المربوط" أو "التصاق اللسان" أقل بالمقارنة مع نظرائهم الذين لا يمارسون نشاطاً بدنياً.

واكتشف باحثون ان مستوى اللياقة البدنية الهوائية لكبار السن يرتبط ارتباطاً مباشراً بحدوث مصاعب في الكلام مع تقدم السن مثل حالات "وقوف الكلمة على طرف اللسان" دون أن يستطيع الشخص المسن تذكرها وتلفظها.

وهذه اول دراسة من نوعها تتناول العلاقة بين اللياقة الهوائية والتنكسات المعرفية المؤقتة ، بما في ذلك عدم حضور الكلمة في الذهن اثناء الكلام أو ما يُعرف بحالة وجود الكلمة "على طرف اللسان".

ويعتقد الأشخاص الذين يُصابون بحالة وجود الكلمة على طرف اللسان انهم يعرفونها لكنهم لا يستطيعون اخراجها، وهي ظاهرة يزداد حدوثها مع التقدم في العمر.

ودرس باحثون من جامعة برمنغهام البريطانية وجامعة أغدير النرويجية وجامعة لوفين البلجيكية وكلية كنغ في لندن عدد المرات التي تحدث فيها حالة وقوف الكلمة على طرف اللسان في تجربة نفسية ـ ألسنية بمشاركة 55 متطوعاً توزعوا على مجموعتين.

وطُلب من المتطوعين أداء مهمات معينة منها ذكر اسماء مشاهير بينهم كتاب وسياسيون وممثلون على اساس 20 سؤالا عنهم واعطاؤهم تعريفات لعشرين كلمة ذات "تردد منخفض" وعشرين كلمة "سهلة" وطلب منهم ربط الكلمة بالتعريف.

وأُخضع المتطوعون لاختبار على دراجة ساكنة لتحديد قدرتهم على استخدام الاوكسجين اثناء التمرين ومستوى لياقتهم الهوائية.

وقالت الدكتورة كاترين سيغارت من كلية علم النفس في جامعة برمنغهام ورئيسة فريق الباحثين ان ما وجدته الدراسة أن درجة تراجع القدرات الذهنية مع تقدم السن ترتبط بلياقة الشخص الهوائية. وكلما كانت لياقته أعلى قلت احتمالات اصابته بحالة وقوف الكلمة على طرف اللسان وعجزه عن اخراجها. 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/04/30/exercise-old-age-helps-words-past-tip-tongue-scientists-say/