لندن: أعلن في بغداد اليوم عن الحكم بالسجن المؤبد على ثمان أجنبيات يحملن جنسيات سورية وتركية وأذربيجانية وأوزبكستانية بتهمة الانتماء لداعش وبذلك يكون العراق قد أصدر أحكاما بالاعدام والسجن المؤبد على 47 أجنبية خلال أسبوع واحد. 

فقد قضت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد بالسجن المؤبد "بحق ثماني إرهابيات أجنبيات ينتمين إلى تنظيم داعش الإرهابي" كما قال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى.. موضحًا في بيان صحافي الخميس تابعته "إيلاف" أن "المحكمة الجنائية المركزية قضت بالسجن المؤبد بحق ثماني إرهابيات أجنبيات من دول مختلفة ثلاثة منهن من تركيا ومثلهما من أذربيجان وواحدة من أوزبكستان واخرى من سوريا".

وأضاف بيرقدار ان "الأحكام على الإرهابيات صدرت وفق المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب مع إبعادهن خارج العراق عن طريق مديرية الإقامة بعد انقضاء مدة محكومياتهن".

وكان القضاء العراقي اصدر الاحد الماضي احكاما بالسجن المؤبد على 29 روسية واذربيجانية وطاجيكستانية بعد إدانتهن بالانتماء لتنظيم داعش الإرهابي.

فقد أصدرت المحكمة الجنائية العراقية الأحد أحكاما بالسجن المؤبد بحق 29 أجنبية غالبيتهن من روسيا بعد إدانتهن بالانتماء إلى تنظيم داعش. وأصدر القاضي أحكاما بالمؤبد بحق 19 امرأة من روسيا و6 من أذربيجان و4 من طاجيكستان بتهمة "الانتماء وتقديم الدعم لتنظيم داعش".. مؤكدًا أن الأحكام صدرت وفقا لقانون "مكافحة الإرهاب".

ودخلت النساء إلى قفص الاتهام ومعظمهن برفقة أطفال صغار بدا على وجوههم علامات القلق والترقب وهم داخل القفص كما قالت وكالة اصحافة الفرنسية منوهة إلى أنّ المحاكمة التي تخللها أسئلة أساسية يوجهها القاضي للمتهمات قد جرت عبر مترجم عراقي جلبته السفارة الروسية.

والأسئلة، التي وجهها القاضي عن كيفية دخول العراق وإذا كانت الواحدة منهن تتسلم كفالة من عناصر تنظيم داعش بعد مقتل أزواجهن. وقالت غالبيتهن إنهن لم يعلمن بوجودهن داخل العراق إلا بعد فترة زمنية معينة.

كما أصدرت المحكمة أحكاما بالمؤبد على 6 نساء من أذربيجان و4 من طاجيكستان بالتهم ذاتها. يذكر أن نساء وأطفال مقاتلي التنظيم توجهوا إلى تلعفر بعد استعادة القوات العراقية مدينة الموصل الذي اتخذ منها التنظيم الارهابي عاصمة ما يسمى "دولة الخلافة".

 

أجنبيات مع أطفالهن بانتظار مثولهن أمام القاضي في بغداد بتهمة الانتماء لداعش

 

واستسلمت النساء إلى قوات البشمركة الكردية بعد اشتداد المعارك في بلدة تلعفر، آخر معاقل التنظيم في محافظة نينوى وعاصمتها الموصل.

 وفي 26 من الشهر الماضي حكم القضاء العراقي بالاعدام والمؤبد على عشر داعشيات اجنبيات بينهن روسية واثنتين اذريتين وفرنسية وقرغيستية بعد ادانتهن بالارهاب. 

فقد أصدرت المحكمة الجنائية المركزية أحكاماً بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق 5 مدانات اثنتان منهن يحملن الجنسية الاذرية وثلاث اخريات من دولة قرغيستان لانتمائهن لتنظيم داعش الارهابي".. و"احكاماً بالسجن المؤبد صدرت بحق 5 مدانات بالارهاب اثنان يحملن الجنسية الروسية فضلا عن مدانتين تحملان الجنسية الاذرية وواحدة فرنسية الجنسية". 

ويتيح قانون مكافحة الإرهاب توجيه الاتهام إلى عدد كبير من الأشخاص حتى أولئك الذين ليسوا متورطين في أعمال العنف لكن يشتبه في أنهم خططوا وساعدوا أو قدموا الدعم اللوجستي والمالي لتنظيم داعش.
وتشير مصادر أمنية عراقية إلى أن 509 أجانب، بينهم 300 تركي محتجزون في العراق مع 813 طفلا.