لندن: وجدت دراسة جديدة ان إكثار المرأة من تناول الفواكه يساعدها على الحمل. 

واكتشف باحثون في دراستهم التي شملت أكثر من 5500 امرأة في بريطانيا وايرلندا واستراليا ونيوزيلندا ان احتمالات عدم الخصوبة تزيد بنسبة 50 في المئة بين النساء الأقل تناولا للفواكه. 

وبالمقارنة مع النساء اللواتي كن يتناولن فواكه ثلاث مرات أو أكثر في اليوم خلال الشهر الذي سبق بداية الحمل فان النساء اللواتي كن يتناولن الفواكه أقل من مرة الى ثلاث مرات في الشهر تأخر الحمل عندهن نصف شهر. 

وبالمقارنة مع النساء اللواتي لا يتناولن الوجبات السريعة أو نادراً ما يتناولنها فان النساء اللواتي كن يأكلن هذه الوجبات اربع مرات أو أكثر في الاسبوع تأخر الحمل عندهن نحو شهر كامل. كما تضاعف خطر اصابتهن بعدم الخصوبة من 8 الى 16 في المئة بالمقارنة مع الأخريات اللواتي لا يقبلن على الوجبات السريعة. 

ولكن كمية الخضروات الورقية الخضراء والأسماك لم تحدث فارقاً في أوقات الحمل. 

وقالت البروفيسورة كلير روبرتس من جامعة اديليد الاسترالية التي قادت الدراسة ان النتائج تبين ان اتباع نظام صحي يتضمن فاكهة والحد قدر الامكان من أكل الوجبات السريعة "يحسن الخصوبة ويقلل الوقت الذي تحتاجه المرأة للحمل". 

واضافت الدكتورة جيسيكا غريغر عضو فريق الباحثين من جامعة اديليد ايضاً "ان معلوماتنا تبين ان الاكثار من تناول الوجبات السريعة يؤخر وقت الحمل". 

وكانت أبحاث سابقة ركزت على دور النظام الغذائي في المرأة التي تتلقى علاجاً بسبب عدم الخصوبة ولكن تأثير الغذاء قبل الحمل لم يُدرَس على نطاق واسع من قبل. 

وتضمنت الدراسة مشاركة قابلات استطلعن النساء الحوامل عن الفترة التي مرت قبل ان يتحقق الحمل عندهن وكذلك عن كمية الفواكه التي كن يتناولنها والوجبات السريعة مثل البرغر والبيتزا والدجاج المقلي والبطاطا المقلية. 

وقالت الدكتورة غريغر ان غالبية النساء لم يكن لديهم تاريخ من عدم الخصوبة. 

 وروعيت عدة عوامل معروف انها تزيد خطر عدم الخصوبة بينها ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وسن الأمومة والتدخين وتعاطي الكحول. 

ولاحظت الدكتورة غريغر ان نتائج الدراسة تؤكد أهمية النظام الغذائي الذي يُتبع قبل الحمل ليأتي في الوقت المناسب. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/05/03/high-fruit-diet-could-help-women-conceive-study-suggests/