صوفيا: قال مساعد وزير الدفاع البريطاني فريدريك كورزون السبت ان بريطانيا تدعم خطة فرنسية لإنشاء قوة تدخل عسكرية أوروبية في ما يعد وسيلة للحفاظ على روابط دفاعية قوية مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست.

وأضاف الوزير ان "لندن متحمسة لدعم" خطة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لانشاء قوة تدخل سريع في حالات الأزمة تعرف باسم "مبادرة التدخل الأوروبية" وستكون منفصلة عن أطر التعاون الدفاعي الأوروبي الأخرى، وبذلك لن تواجه بريطانيا مشكلة في الانضمام إليها بعد انفصالها.

وقال كورزون لفرانس برس لدى وصوله للمشاركة في لقاء لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في صوفيا، "نحن متحمسون للغاية لدعم الرئيس ماكرون في هذه المبادرة ونتطلع للجلوس مع زملائنا الفرنسيين ودرس الأفكار التي صاغوها من أجل نظام أمني ودفاعي مشترك وأكثر كفاءة عبر أوروبا".

وقعت 25 دولة في الاتحاد الأوروبي في نهاية 2017 ميثاقا دفاعيا وافقت بموجبه على التعاون في عدة مشاريع عسكرية لكن من غير الواضح ان كان سيسمح لبريطانيا بالمشاركة في أي منها بعد بريكست.

عارضت بريطانيا على الدوام انشاء أي نظام يشبه "جيشاً للاتحاد الأوروبي" لكنها شددت على رغبتها في الحفاظ على علاقات أمنية وثيقة مع الاتحاد.

وقال كورزون ان مبادرة التدخل يمكن أن تلعب دوراً مهماً في ذلك، "ستساعد بالطبع في تحقيق ما نتطلع إليه وهو شراكة عميقة ومتميزة مع زملائنا الأوروبيين في الدفاع والأمن".

أعلن الاتحاد الأوروبي هذا الاسبوع عن خطط لانفاق نحو 20 مليار يورو على الدفاع في ميزانية 2021 - 2027 سيخصص جلها للابحاث وتطوير تكنولوجيا عسكرية جديدة.

ولكن فرنسا رأت ان ميثاق التعاون الدفاعي المعروف باسم "بسكو" لا يلبي طموحاتها لأنه لا يتضمن خططا لإنشاء قوة تدخل.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ في شباط/فبراير ان القوة المخطط لها يمكن أن تتيح "الرد على تهديد في جوار الاتحاد الأوروبي، ولا سيما في الجنوب".

اجتمعت بارلي مع وزيرة الخارجية الأوروبية فديريكا موغيريني السبت على هامش اجتماع صوفيا لشرح الخطة التي عبرت تسع دول عن اهتمامها بها بينها ايطاليا واسبانيا والمانيا والدنمارك واستونيا.