باريس: ندد الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند ورئيس وزرائه مانويل فالس بشدة السبت بتصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي استند فيها الى اعتداءات باريس 2015 لتبرير دفاعه عن حمل السلاح.

وقال هولاند في بيان "ان التصريحات المخجلة والمغالطات المهينة لدونالد ترامب تكشف بوضوح نظرته لفرنسا ولقيمها"، مضيفا "ان الصداقة بين شعبينا لن يلطخها عدم الاحترام والتجاوزات. دعواتي كلها لضحايا 13 نوفمبر" 2015.

من جهته قال فالس في تغريدة ارفقها بخبر عن تصريحات ترمب انها "مشينة وتنم عن عدم كفاءة. ما يمكن ان نقول اكثر؟".

وكان الرئيس الاميركي قال الجمعة في مؤتمر للوبي مؤيد لحمل السلاح ان اعتداءات باريس كانت ستكون حصيلة ضحاياها اقل لو ان هؤلاء كانوا مسلحين.

وقال ترمب "لقد قتلوا بوحشية بيد مجموعة صغيرة من الارهابيين كانوا مسلحين. وكان لديهم متسع من الوقت وقتلوهم واحدا تلو آخر". ورسم ترامب بيده صورة جهادي يطلق النار من مسدس على الضحايا.

وتدارك "لكن لو ان موظفا (...) كان لديه سلاح او لو ان احد الحاضرين هنا كان هناك مع سلاح موجه في الاتجاه المعاكس، لكان الارهابيون فروا او تعرضوا لاطلاق النار، ولكان الامر اختلف كثيرا".

بدوره، عبر رئيس الوزراء الاسبق برنار كازنوف الذي كان يتولى وزارة الداخلية وقت الاعتداءات عن "ادانته واشمئزازه من تصريحات دونالد ترامب حول اعتداءات 13 نوفمبر، وعن تضامنه مع الضحايا والفرنسيين المصدومين"، معتبرا ان "التجاوز تجسد في عدم الاحترام".