رين: أخلت قوى الأمن "بهدوء ومن دون حوادث" الاثنين جامعة فرنسية جديدة، هي جامعة رين 2 (غرب) التي يقفلها منذ بداية ابريل طلاب يحتجون على اصلاح التعليم كما قال رئيسها اوليفيه دافيد.

اضاف رئيس الجامعة في بيان "بعد اكثر من اربعة اسابيع على اقفال المؤسسة، اضطررت الى الاستعانة بقوى الأمن لاخلاء المباني المحتلة منذ بداية شهر ابريل. وقد حصل التدخل في الساعة 4:30 (2:30 ت غ) الاثنين في 14 مايو. وجرى بهدوء ومن دون مشاكل".

واكد رئيس الجامعة ان قرار اخلاء رين 2 التي تضم 25 الف طالب و700 استاذ و900 اداري "قد فرض نفسه بعد استحالة التفاوض مع الجمعية الطلابية العامة والمنظمات التي تمثل الطلاب".

وقال ان "الاسراع في استئناف النشاط سيتيح لنا تأمين عودة الموظفين الى عملهم، والطلاب الى صفوفهم، والتحضير قبل اي شيء آخر للامتحانات المقررة من 17 الى 28 مايو المقبل". ويحتج الطلاب منذ اسابيع على منح الجامعات العامة القدرة على تغيير معايير القبول وطريقة اختيار الطلاب.

وبعد وعود الحكومة بإجراء الامتحانات، تدخلت قوى الامن لاخراج المحتجين من عدد كبير من الجامعات، فيما كررت الحكومة "ضرورة" اصلاح تعليم عال بلغ نقطة الانهيار.

وفي الوقت الراهن، يحق لكل شاب فرنسي حائز شهادة البكالوريا، دخول الجامعة، نظريًا في الفرع الذي يريده، على ان يدفع رسوم التسجيل التي لا تبلغ سوى بضع مئات اليوروهات سنويا.

لكن ما يعتبره عدد من الفرنسيين رمزا للمساواة، تراه السلطات سببا للاكتظاظ الحالي في الجامعات. فحوالى 80% من الفرنسيين حاصلون الان على "البكالوريا"، ويزيدون توسيع صفوف الكليات بما يتجاوز قدراتها الاستيعابية.