: آخر تحديث
14 فردًا وكيانًا

قيادات حزب الله على قائمة الإرهاب... من هم؟

الرياض: أعلنت السعودية وحلفاؤها في مركز استهداف تمويل الإرهاب، أن دول الخليج صنفت عشر شخصيات في حزب الله اللبناني على قائمة الإرهاب، منهم خمسة أعضاء تابعين لـ "مجلس شورى" الحزب بالإضافة إلى أربعة كيانات.

وحسب بيان لرئاسة أمن الدولة في السعودية، تم القيام بهذا التصنيف بالشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية (الرئيس المشارك لمركز استهداف تمويل الإرهاب)، بالإضافة إلى جميع الدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب: مملكة البحرين، دولة الكويت، سلطنة عمان، دولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويؤكد البيان: "ستواصل المملكة العربية السعودية وبالشراكة مع حلفائها في مركز استهداف تمويل الإرهاب العمل على وقف تأثير حزب الله وإيران المزعزع للاستقرار في المنطقة من خلال استهداف قادتهم بمن فيهم خمسة أعضاء تابعين لمجلس شورى حزب الله. إن حزب الله منظمة إرهابية عالمية لا يفرق قادته بين جناحيه العسكري والسياسي وإننا نرفض التمييز الخاطئ بين ما يسمى "حزب الله الجناح السياسي" وأنشطته الإرهابية والعسكرية. إن حزب الله وإيران الراعية له يطيلون أمد المعاناة الإنسانية في سوريا، يأججون العنف في العراق واليمن، يعرضون لبنان واللبنانيين للخطر، ويقومون بزعزعة لكامل منطقة الشرق الأوسط".

ماذ يعني هذا التصنيف؟

وبموجب التصنيف، يتم تجميد جميع ممتلكات المُصنفين والعوائد المرتبطة بها في السعودية أو تقع تحت حيازة أو سلطة الأشخاص في البلاد، كما ينبغي الإبلاغ عنها للسلطات المختصة.

ويمنع نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله في السعودية عموما جميع تعاملات الأشخاص في البلاد أو داخلها أو من خلالها مع أي كيانات أو مصالح تابعة للأسماء المصنفة.

ويخضع جميع الأشخاص المصنفين لعقوبات عملاً بنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله في السعودية، حيث يتم فرض الحظر وفرض شروط مشددة بشأن فتح أو الاحتفاظ بحساب مراسلة بنكية في السعودية أو الحسابات المدفوعة من خلال مؤسسة مالية أجنبية والتي تقوم بتسهيل التحويلات البارزة لحزب الله مع العلم بذلك، أو الأشخاص الذين يعملون باسم حزب الله، أو بتوجيه منه، أو الذين ينتمون له أو يسيطر عليهم.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية "واس" القائمة الكاملة بالأشخاص الذين طالتهم العقوبات ونشاطاتهم الإرهابية.

مجلس الشورى

الهيئة العليا في اتخاذ القرار لدى حزب الله والمسؤول عن القرارات الدينية والمسائل الاستراتيجية. ويوجد بالمجلس إدارة شاملة، وخطة، وسُلطة صنع السياسات، وتعتبر قرارات المجلس نهائية، وفي حالة وصول مجلس الشورى إلى طريق مسدود، فإن القائد الأعلى للجمهورية الإيرانية يرجح قرار التصويت. كما أن لمجلس الشورى خمس مجالس فرعية: 

1 - المجلس التنفيذي، والذي يشرف على الأنشطة اليومية لتنظيم حزب الله.

 2- المجلس البرلماني، والذي يختار مرشحي حزب الله للانتخابات البرلمانية ويتأكد بأن ممثلي البرلمان ينفذون قرارات وسياسات مجلس الشورى بالحزب.

 3- المجلس السياسي، والذي ينمي العلاقات مع الأحزاب السياسية في لبنان.

 4- المجلس الجهادي، والذي يشرف على عمليات حزب الله العسكرية والأمنية، ويناقش استراتيجية القتال، والتقنيات، وتقييم التهديدات على الحزب.

 5- المجلس القضائي، والذي ينظم ممثلين قضائيين يعملون مع حزب الله بشأن حل النزاعات وضمان الامتثال مع قانونهم.

1- حسن نصر الله:

قائد تنظيم حزب الله منذ عام 1992. وكونه الأمين العام للحزب ورئيس "مجلس الشورى"، فهو أعلى مسؤول في حزب الله والمخطط للعمليات العسكرية القائمة للحزب.

كما يقوم بالتوجيه المباشر لعمليات حزب الله العسكرية والأمنية، والمسؤول عن اتخاذ قرار مشاركة الحزب في الحرب السورية. وقد صرح حسن نصر الله بأن تدخل حزب الله في الحرب الأهلية السورية يدخل الحزب في مرحلة جديدة كلياً، وهو إرسال القوات العسكرية للخارج لحماية مصالحه.

2- نعيم قاسم:

نائب الأمين العام لحزب الله. التحق بالمنظمة في بداية عام 1980. وقبل وصوله إلى منصبه الحالي، عمل نعيم كنائب لرئيس المجلس التنفيذي. ويدير قاسم الأنشطة السياسية، والعسكرية، والثقافية، والاجتماعية.

3- محمد يزبك:

واحد من المؤسسين الأصليين لتنظيم حزب الله والقائد الحالي للمجلس القضائي وقد أشرف على الأوامر العسكرية في وسط لبنان والتي تقدم الدعم اللوجيستي والتدريب لحزب الله.

كما أشرف على مخيمات تدريب وتهريب الأسلحة، واستضاف خبراء من قوات الحرس الثوري الإيراني لتدريب مقاتلي حزب الله على أنظمة الأسلحة، بالإضافة إلى ذلك، فقد أدار محمد يزبك حسابات حزب الله المصرفية.

4- حسين خليل:

عمِل كمستشار سياسي لحسن نصر الله. كما كان أحد القادة البارزين في تنظيم حزب الله الذين تشاركوا المسؤولية عن العمليات الخاصة للحزب في أوروبا.

5- إبراهيم الأمين السيد:

رئيس المجلس السياسي لحزب الله. وكان المتحدث الرسمي الأول لحزب الله واشترك في إنشائه.

6- طلال حميه:

رئيس المنظمة الأمنية الخارجية لحزب الله، المسؤولة عن الخلايا الخارجية حول العالم.

7- علي يوسف شراره:

عضو وممول لحزب الله الذي يستخدم شركته وهي مجموعة سبكترم "الطيف" للاستثمار كواجهة لتمويل حزب الله.

8- مجموعة سبيكترم "الطيف":

شركة اتصالات يملكها على يوسف شرارة ورئيس مجلس إدارتها، وتقع في بيروت وتعمل في مجال الاتصالات، وكذلك الاستيراد والتصدير.

9- حسن دهقان إبراهيمي:

إيراني الجنسية، وله صلات بكبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني ويسهل نقل الأموال لحزب الله، ويمتلك شركة ماهر للتجارة والمقاولات.

10- شركة ماهر للتجارة والمقاولات:

مدير شركة ماهر للتجارة والمقاولات حسن دهقان إبراهيمي، ويستخدم الشركة لتشكيل شبكة لتمويل الحزب من خلال غسل الأموال وتحويلها، مسؤولة عن تهريب البضائع لصالح حزب الله.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. احذروهم وراقبوهم
عصام حبيب - GMT الخميس 17 مايو 2018 11:34
يوجد الكثير من اللبنانيين الشيعة يعملون في دول الخليج العربي وعلى الاخص في السعودية وهم جميعهم يدينون بالولاء التام لحزب الشيطان ويدفعون له شهريا التبرعات ويستعملون التقية حتى لا ينكشف أمرهم وهم في مجالسهم الخاصة حاقدون على المسلمين السنة وخصوصا على شعوب المملكة والإمارات.. على رجال الأمن في السعودية والإمارات خاصة مراقبة هؤلاء والانتباه لهم ولممارساتهم الخفية المعادية.
2. عصام حبيب
Christian - GMT الخميس 17 مايو 2018 15:05
دواعشك يوك بابا…..ماكو دواعش عنا فطسنالك الى جهنم….تاج راسك نصرالله….بس اخ بطولاتك شفناها بغزه روح حرر القدس
3. جميعهم يدينون لاسرائيل
عصام حبيب - GMT الخميس 17 مايو 2018 15:20
كشفت مصادر شديدة الخصوصية لصحيفة كويتية عن خلافات تدور في صفوف المعارضة السورية الناشطة في سوريا، على خلفية قيام جهات معارضة بتسليم الاسرائيليين بعض المقتنيات الخاصة التي تم ضبطها مع الجاسوس الاسرائيلي ايلي كوهين اثناء القاء القبض عليه في دمشق في الستينيات من القرن الماضي ومن ثم اعدامه في ساحة المرجة في دمشق في عام 1965. وقالت المصادر ان هذه المقتنيات على ما يبدو انها سرقت من قبل جهات المعارضة السورية او ان جهات ما زالت تخدم في صفوف النظام السوري قامت بييعها، وتضم بعض المقتنيات الشخصية التي ضبطت مع الجاسوس كوهين في الشقة التي كان يقيم بها في دمشق بالاضافة الى عينات من عظام جثته التي تحتوي على الحمض النووي ” دي إن أي” الخاص به. واضافت المصادر ان المقتنيات وعينات العظام التي تحتوي على الحمض النووي ما هي الا حلقة في صفقة سوف تفضي في نهاية الامر الى ارجاع جثة الجاسوس الاسرائيلي لدفنها في اسرائيل، مشيرة في هذا السياق الى نشر مقطع فيديو مصور قبل حوالي العام ونصف العام تظهر خلاله كيف قامت السلطات السورية انذاك بانزال جثة الجاسوس الاسرائيلي من المشنقة، حيث ان هذا المقطع المصور كان محفوظا بشكل سري للغاية في مخابئ المخابرات العسكرية السورية، الامر الذي يشير الى ان الجهات المعارضة تمكنت من الوصول الى المستندات السرية والمقتنيات الخاصة بالجاسوس الاسرائيلي والتي تم الاحتفاظ بها بشكل سري للغاية منذ عشرات السنين بغية منع وصولها الى ايدي الاسرائيليين بلا مقابل. واشارت المصادر الى ان الخلافات تدور حاليا حول تسليم جثة الجاسوس الاسرائيلي ايلي كوهين لاسرائيل في هذه المرحلة حيث لا يبدو في الافق الثمن السياسي الذي قد تجنيه المعارضة من ذلك او المقابل الذي قد تحصل عليه. ونقلت المصادر عن الجهات التي ترفض اتمام عملية التبادل مع اسرائيل قولها بانه يجب العمل بكل الوسائل الممكنة بغية منع تسليم جثة الجاسوس الى اسرائيل حتى لو كان المقابل يبدو مناسبا، حيث ان هذه الجثة تعتبر ممتلكا سوريا استراتيجيا لم يئن الاوان لاستخدامه بعد.
4. نصر الله فنشوه
عصام حبيب - GMT الجمعة 18 مايو 2018 07:51
تاجر المخدرات والإرهابي الكبير تاج راسكم أيها الإرهابيون فنشوه الآن


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران تتحدى ترمب!
  2. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
  3. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  4. العالم في حداد على كوفي أنان
  5. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  6. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  7. السعودية تدعم
  8. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  9. عمران خان... الجانب الآخر!
  10. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  11. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  12. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  13. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  14. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  15. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  16. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
في أخبار