نصر المجالي: أكدت إيران أن وجودها في سوريا شرعي وهو بناء على طلب من حكومة دمشق، وأنه سيستمر ما دام هنالك طلب منها، وطالبت بخروج القوات الأجنبية الأخرى الموجودة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، ردًا على ما نقل عن بعض المسؤولين الروس، حول خروج إيران من سوريا: انه ليس بامكان أحد أن يرغم إيران على القيام بعمل ما، فإيران دولة مستقلة تتابع سياساتها على أساس مصالحها.

وأضاف: "هم من يجب أن يخرجوا من سوريا، هؤلاء الذين دخلوا دون إذن من الحكومة السورية"... مواصلا "للوقت الذي تحتاج الحكومة السورية للمساعدة، سنبقى في سوريا وسنواصل دعمنا".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو دعا الرئيس السوري بشار الأسد إلى منع تموضع إيران في بلاده، محذرًا من أن ذلك من شأنه تعريض سوريا والمنطقة برمتها للخطر.

وعلى صعيد آخر، علق قاسمي على ضمانات أوروبا لإيران حول الاتفاق النووي، وبشأن الاجتماع المقبل للدول الأوروبية الثلاث ألمانيا وبريطانيا وفرنسا مع الصين وروسيا وقضية الاتفاق الجديد قال إن الكلام ليس كافيا وهنالك حاجة الى العمل.

وأضاف: اعتقد أن غرف التخطيط والحرب النفسية في المنطقة والعالم تسعى عبر نشر أنباء خاطئة التأثير على العلاقات بين إيران وأوروبا، وما ورد في الصحيفة الالمانية خاطئ وكاذب.

حكمة عالية

وأضاف "ليست لنا اي مفاوضات مع أوروبا سوى الاتفاق النووي، وقادة أوروبا يحظون بحكمة عالية بحيث يدركون اي قضايا يدخلون في محادثات بشانها".

وقال المتحدث الإيراني إنه سيتم عقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي من دون أميركا، بمبادرة واقتراح من إيران ومن المقرر أن يتم البحث في القضايا المطروحة من قبلنا.

وحول القضايا الواردة بشان تصريحات بومبيو اليوم وطلبه التفاوض مع إيران من جديد حول القضية النووية قال قاسمي، انها قضية مخجلة ومضحكة وهي اشبه ما تكون بالفكاهة بحيث تخرج اميركا من اتفاق دولي متعدد الاطراف ومن ثم تطلب التفاوض من جديد في ظروف اخرى.