لندن: يُنشر في وقت لاحق من العام الحالي آخر أعمال العالم البريطاني ستيفن هوكينغ وهو كتاب يجيب فيه الفيزيائي الراحل عن عدد من أعمق الأسئلة التي طرحتها البشرية على مر التاريخ. 

يجمع كتاب هوكينغ "إجابات موجزة عن أسئلة كبيرة" آراء العالم الشهير بشأن أعمق الأسئلة وأشدها تعقيداً في الكون. 

وقالت دار جون موراي للنشر إن فصول الكتاب تتوزع على أربعة اسئلة تمثل الاجابات عنها فكر البروفيسور هوكينغ وهي: "لماذا نحن في هذا العالم؟ هل سنبقى؟ هل ستنقذنا التكنولوجيا أو تدمرنا؟ وكيف نستطيع أن نستمر ونزدهر؟".

يغطي كل شيء

وأوضحت دار النشر أن الكتاب يغطي "كل شيء من نشوء الكون والثقوب السوداء والمخلوقات الفضائية العاقلة ووجود الله إلى أهمية استيطان الفضاء ومخاطر الذكاء الاصطناعي من جهة وآفاقه الواعدة من الجهة الأخرى".

وكان الكتاب الجديدة موضع نقاش حين توفي هوكينغ في وقت سابق من العام الحالي. 

وبعد وفاته قرر ورثته المضي قدماً بالمشروع الذي وصف بأنه مختارات من أرشيف هوكينغ الشخصي تتضمن عدداً من أعمق أفكاره وأقواها ارتباطاً بقضايا العصر. وسيذهب قسم من ريع الكتاب إلى جمعية داء العصبون الحركي ومؤسسة ستيفن هوكينغ. 

ومن المقرر أن يُنشر الكتاب في أكتوبر وستُعلن تفاصيل أخرى خلال الأشهر المقبلة، كما قال الناشر. 

بالاضافة إلى اكتشافات ستيفن هوكينغ الرائدة فان نتاجه السابق يعتبر من أكثر الكتابات العلمية قراءة وشهرة. إذ بلغت مبيعات كتابه "تاريخ موجز للزمن" أكثر من 10 ملايين نسخة ونُشرت اعماله بأكثر من 30 لغة. 

وكُشف مؤخراً عن آخر أعمال البروفيسور هوكينغ وهو بحث مستفيض ومعقد يتناول فيه كيف نشأ الكون ويرى أنه محدَّد وأبسط مما كان يُفترض. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/science/stephen-hawking-book-final-death-latest-big-questions-universe-discovery-a8354301.html

.