بكين: يقوم وزير الخارجية الصيني وانغ يي الأربعاء بزيارة قصيرة الى واشنطن في ظل ملفات دبلوماسية عدة عالقة بين الصين والولايات المتحدة، لا سيما ما يتعلق منها بالتجارة وايران وكوريا الشمالية، بحسب ما ذكر متحدث باسمه.

ويشارك وزير الخارجية الصيني حاليا في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في الارجنتين حيث يختتم زيارته الرسمية وسيمر بالعاصمة الاميركية في رحلة عودته الى الصين.

وقال ناطق رسمي باسم وزارة الخارجية الصينية لو كنغ في بيان الثلاثاء "خلال (الزيارة)، سيتبادل المسؤولون الصينيون والاميركيون وجهات النظر بخصوص العلاقات الثنائية والقضايا ذات المصالح المشتركة".

ولم يكشف البيان عن تفاصيل المحادثات. وتأتي زيارة وانغ يي في ظل أحداث دبلوماسية مكثفة.

واحتد التوتر بين الصين والولايات المتحدة الأميركية في الآونة الأخيرة، قبل ان ينتهي بالتوصل الى إتفاق يجنبهما الدخول في حرب تجارية.

ويتوقع ان يطرح وزير الخارجية الصيني مسألة خروج ايران من الاتفاق النووي اثر الانسحاب المدوّي للولايات المتحدة مطلع آيار/مايو الذي "أسفت له" بيكين.

كما على المسؤولين مناقشة القمة التاريخية التي ستجمع كلا من رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ بالرئيس الاميركي دونالد ترامب المقررة في سنغافورة يوم 12 حزيران/يونيو القادم.

ومن المنتظر كذلك ان يتضمن اللقاء محادثات بخصوص موضوع بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بين دول بعضها قريبة من واشنطن. وقد انتقد البنتاغون بشدة هبوط الطائرات القتالية الصينية غير المسبوق الذي حصل أخيرا على جزيرة تحت سيطرة بكين في هذه المنطقة البحرية.