القدس: صرح قائد سلاح الجو الإسرائيلي الثلاثاء أن القوات الجوية الإسرائيلية هي الأولى في العالم التي استخدمت مقاتلات "اف-35 " للقيام بهجمات في الشرق الأوسط.

وقال الميجور جنرال عميكام نوركين عن الطائرة اف-35 "قمنا بتنفيذ أول ضربة بها في العالم".

غارتان في الشرق الأوسط

وأضاف "قمنا بغارتين في الشرق الأوسط باستخدام طائرات اف -35 ونحن اول من يفعل ذلك".

وجاء كلام الجنرال الإسرائيلي خلال مشاركته في مدينة هرتسيليا في وسط البلاد باحتفالية بمناسبة مرور سبعين عاما على تأسيس القوة الجوية الاسرائيلية، وبحضور ممثلين عن نحو 20 دولة.

أجواء بيروت

وعرضت صور للمقاتلة ومن ضمنها صورة لها وهي تحلق في وضح النهار في أجواء بيروت، بحسب مقطع لشريط فيديو وزعه الجيش.

وتعتبر الطائرة اف-35 من القاذفات الاميركية ذات التقنية العالية والقدرة على الاختفاء من اجهزة الرادار خلال الضربات الجوية، ويطلق عليها ايضا الشبح.

وتابع الجنرال نوركين "خلال الاسابيع الماضية، عرفنا أن إيران كانت تنقل صواريخ طويلة المدى وقذائف إلى سوريا، ومن بينها قاذفات صواريخ من نوع اوراغان التي هاجمناها شمال دمشق". 

هجوم على سوريا 

واوضح ان هذا الهجوم في سوريا الذي استهدف هذه الصواريخ حصل في التاسع والعاشر من الشهر الجاري .

وأعلن الجيش الاسرائيلي في العاشر من الشهر الجاري انه ضرب ليلا عشرات الاهداف العسكرية الايرانية في سوريا ردا على اطلاق صواريخ نسبه الى ايران ضد مواقع في هضبة الجولان المحتلة.

وقال نوركين أيضا "أطلق الإيرانيون 32 صاروخا" في حين ان الجيش الاسرائيلي كان اعلن في العاشر من الشهر الحالي أن القوات الايرانية في سوريا اطلقت نحو عشرين صاروخا باتجاه القوات الاسرائيلية في الجزء الذي تحتله اسرائيل من هضبة الجولان.

واوضح نوركين "اعترضنا اربعة من هذه الصواريخ، بينما سقطت الصواريخ الاخرى خارج الأراضي الإسرائيلية. وبعد ذلك، هاجمنا عشرات الأهداف الإيرانية في سوريا". 

وأشار الى انه تم اطلاق اكثر من 100 صاروخ ارض جو على الطائرات الاسرائيلية خلال الهجوم. 

ضحايا

وقد اسفرت الضربات عن مقتل ما لا يقل عن 27 من المقاتلين المؤيدين للنظام بينهم 11 من العناصر الإيرانيين، وفقا لمدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له.

واثارت الضربات الايرانية والاسرائيلية مخاوف من مواجهة كبرى بين البلدين، ودعت دول كبرى الى التوسط وضبط النفس كي لا يتدهور الوضع بينهما. 

ووافقت اسرائيل على شراء 50 من هذه المقاتلات الأميركية التي ستساعدها في الحفاظ على التفوق العسكري في الشرق الاوسط.

وشنت إسرائيل خلال الأشهر الماضية غارات عدة استهدفت مواقع للنظام السوري او شحنات اسلحة قالت ان مصدرها ايران وكانت موجهة الى حزب الله اللبناني الذي يقاتل الى جانب قوات النظام.

وأكدت اسرائيل انها ستفشل اي محاولة ايرانية "لتموضع عسكري" في سوريا.