وقع العراق مع الصين اليوم على عقد لتطوير حقل نفط شرق بغداد واعلن عن تصدير 100 مليون برميل من النفط خلال الشهر الماضي الماضي بلغت قيمتها 6.5 مليارات دولار.

فقد وقع وزير النفط العراقي جبار اللعيبي مع السفير الصيني في بغداد تشن ويتشينغ، عقدا لتطوير حقل نفط شرق بغداد (الجزء الجنوبي) مع شركة جنهوا الصينية .

وقال اللعيبي في مؤتمر صحافي مع السفير الصيني في بغداد ويتشينغ، عقب توقيع العقد، إن الوزارة مستمرة في عمليات تطوير إمكانات العراق النفطية وبما يصب في مصلحة تطوير قطاعي النفط والغاز وزيادة معدلات الإنتاج . 

واضاف ان توقيع العقد له اهمية اقتصادية لبغداد حيث يعد المشروع النفطي الأول في العاصمة فضلاً عن ذلك فإن تطوير الحقل سيعمل على زيادة معدلات الانتاج في شركة نفط الوسط . واشار الى ان للعقد أهمية اخرى من ناحية تقديم الخدمات الاجتماعية، حيث ستقوم الشركة المنفذة بإنشاء مجمع سكني يضم 2000 وحدة سكنية .

من جانبه، ثمن السفير الصيني في بغداد تشن ويتشينغ تقديم وزارة النفط الدعم المستمر والتسهيلات للشركات الصينية العاملة في القطاع النفطي العراقي .. مؤكدًا رغبة الشركات الصينية في تعزيز التعاون المشترك .

أما ممثل شركة جنهوا الصينية فقد قال انه سيتم فورا المباشرة بأعمال تطوير الحقل بعد اتمام عملية توقيعه اليوم وستعمل على تطوير الحقل والوصول الى معدلات الانتاج المؤملة .

اما مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية بوزارة النفط عبدالمهدي العميدي، فقد اوضح ان اهمية هذا العقد تأتي كونه أول مشروع نفطي في بغداد وسيوفر فرص عمل لأبناء العاصمة .. مضيفا ان عقد تطوير حقل نفط شرق بغداد هو احد عقود الخدمة التي أدخلت عليه التعديلات التي تقدمت بها الجهات المعنية في مجلس النواب والوزارة، اضافة الى المختصين .

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، إن توقيع العقد اليوم الاربعاء يأتي كانجاز جديد للوزارة سيزيد من معدلات الانتاج الوطنية في بغداد والتي ستوفر النفط الخام لشركة مصافي الوسط لتكرير المشتقات النفطية فضلاً عن تأمين الوقود اللازم لمحطات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المنشآت الصناعية . 

ويذكر ان مجلس الوزراء العراقي كان قد صادق مؤخرا على إبرام عقد تطوير حقل نفط شرق بغداد مع الشركة الصينية .

العراق صدر 100 مليون برميل الشهر الماضي قيمتها 6. مليارات دولار

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم عن تصدير 100 مليون برميل من النفط خلال شهر أبريل الماضي بلغت قيمتها 6.5 مليارات دولار.

وأشار المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد الى مجموع الكميات المصدرة للنفط الخام والايرادات المتحققة لشهر أبريل الماضي بحسب الإحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو". واشار الى ان مجموع الكميات المصدرة للنفط الخام بلغ الشهر الماضي 100 مليون 197 ألفا و197 برميلاً.

واضاف أن الإيرادات المالية عن كميات التصدير بلغت 6 مليارات و501 مليون و695 الف دولار، في حين لم تسجل الإحصائية أي صادرات من نفط كركوك. وأوضح أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ (64,889) دولاراً الشهر الماضي.

وقال المتحدث إن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 35 شركة عالمية من مختلف الجنسيات من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد اعلن مؤخرا أن العراق يخطط لزيادة إنتاجه النفطي بنحو 2.3 مليون برميل ليصل إنتاجه اليومي بحلول عام 2020 إلى 7 ملايين برميل.

واشار الى أن "العراق يملك حاليًا 145 مليار برميل من الاحتياطات المؤكدة".. مشيرًا إلى أن "الاستثمار في القطاع النفطي في بلاده سيزيد هذا الرقم ليصل إلى 250 مليار برميل". واضاف أن "العراق ينوي زيادة إنتاج الغاز ليبلغ سبعة مليارات قدم مكعب يوميًا بحلول 2021 علمًا بأن إنتاج العراق الحالي من الغاز هو 2.7 مليار قدم مكعب".

 وأوضح الوزير أن "العراق يحتاج إلى أربعة مليارات دولار لاستثمارات جديدة في قطاع المصب"، مستعرضًا "خططًا لزيادة طاقة التكرير على مدى الأعوام العديدة المقبلة". وبين ان "استثمارات قطاع المصب سترفع طاقة التكرير إلى 1.5 مليون برميل يوميًا بحلول 2021 منها 500 ألف برميل يوميًا للتصدير".