برلين: حقق باحثون اختراق علمياً يمكنهم من إحراز تقدم في دراسات الشيخوخة، حيث عاشت "دودة" خلال إحدى التجارب التي أجروها، فترة حياة أطول عن عمر الدود الافتراضي، وتمكن العلماء من تحديد الجين الذي أسهم في ذلك.

وعاشت دودة ذات طفرة وراثية 46 يوماً في إحدى التجارب العلمية، علماً بأن أطول ما عمرته دودة طبيعية هو 22 يوماً.

وتمكن الباحثون من تحديد الجين المتحول الذي أطال عمر الدودة وأسهم بذلك في تحقيق اختراق في دراسات الشيخوخة التي يبدو أن عمليات تمثيل غذائية في الخلية تتحكم بها. وأشارت أبحاث لاحقة الى دور النواة في هذه العمليات.

وقال آدم انتيبي العالم المختص بالبيولوجيا الخلوية في معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة في ألمانيا "أن النواة تقوم بدور مهم في تنظيم فترة حياة الحيوانات".

والمعروف أن النواة هي معمل الريبوسومات التي تصنع بروتينات تستخدمها الخلايا لأغراض مثل بناء الجدران وتكوين الشَعر والذاكرة والتواصل وتشغيل وإيقاف وإبطاء التفاعلات التي تساعد الخلية على الاستمرار في العمل. وهي تستهلك نحو 80 في المئة من طاقة الخلية في هذه الأعمال.

ولكن النواة تفعل أكثر من انتاج الريبوسومات. وإذا كان بناء الخلية مثل تشييد بناية فان الحمض النووي يحوي التصميم والنواة تكون مدير البناء أو المهندس. فهي تعرف سلسلة التجهيز وتوزع المهمات وتمارس الرقابة على نوعية البناء وتتأكد من سير العمل على الوجه المطلوب ، بحسب الدكتور انتيبي. 

ومستوى أداء النواة في التنسيق بين هذه المهمات يؤثر على صحة الخلية وعمرها. وفي بعض الخلايا يكون لحجم النواة دور في كل ذلك.

وتتأثر النواة نشاطاً أو ضعفاً حسب المغذيات المتاحة واشارات النمو. وكلما زاد عدد اشارات النمو التي تعترضها النواة زادت الريبوسومات التي تصنعها ، ويكبر حجم النواة لاحتوائها ولكن هذا يقصّر حياة الخلية بصورة غامضة ايضاً. وعندما يكون الغذاء محدوداً تنكمش النويات وتصنع ريبوسومات أقل وتعيش الخلايا حياة أطول.

ويقول العلماء ان النواة عندما تصبح أصغر تبدأ بإعادة تنظيم الأشياء التي تصنعها لاستخدام الامدادات المتاحة على أحسن وجه ممكن. وبحسب الباحث انتيبي فان هذه عملية على مستوى عال من التنسيق. ويمكن النظر الى العمر على انه يرتبط بحسن أداء النواة في تحقيق التوازن بين الحاجة الى النمو والحاجة الى التصليح وتصويب الأخطاء والتأكد من ان كل شيء يعمل على ما يُرام.

واكتشف باحثون ان الحد من التغذية بدرجة طفيفة وممارسة التمارين البدنية أسفرا عن انكماش النويات في خلايا العضلات لدى اشخاص فوق الستين من العمر. وان المصابين بأمراض مثل السرطان أو الشياخ (الشيخوخة المتسارعة) تكون نويات خلاياهم متضخمة.

وقال انتيبي "نحن نعتقد ان النويات صغيرة الحجم قد تكون سمة خلوية لطول العمر" في خلايا معينة في ظروف معينة. واضاف "اننا أنفقنا الكثير من المال محاولين إيجاد مؤشرات حيوية الى طول العمر أو الشيخوخة ولعلها جالسة تحت المجهر حيث نستطيع أن نراها" في النواة.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط أدناه
https://www.independent.co.uk/news/science/human-lifespan-how-long-live-cell-nucleus-size-biology-a8362956.html