طهران: أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي الأربعاء ان ايران لا يمكنها ان "تتفاعل" مع الولايات المتحدة لأنها بلد لا يمكن الوثوق به. 

ونقل "برس تي في" عن خامنئي قوله "التجربة الأولى هي ان حكومة الجمهورية الاسلامية لا يمكن ان تتفاعل مع أميركا... لماذا؟ لأن أميركا لا تلتزم بتعهداتها".

تأتي تعليقات خامنئي بعدما حدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين 12 شرطا قاسيا من اجل التوصل الى اي اتفاق نووي جديد مع طهران، وذلك بدلًا من عرض اعادة التفاوض على الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

تطرقت الشروط الى كل ما يتعلق ببرنامج ايران الصاروخي، وما تصفه واشنطن بـ"التاثير الخبيث" لايران في المنطقة، بما في ذلك دعم الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله في لبنان والمتمردين الحوثيين في اليمن.

قارن الرئيس الايراني حسن روحاني بدوره تعليقات بومبيو بخطاب الرئيس الاميركي السابق جورج بوش قبل غزو العراق عام 2003. وقال روحاني "لقد تجاوز الزمن مثل هذه التصريحات، والشعب الايراني سمع مثلها مئات المرات، وهو لم يعد يعطيها اهتمامه". 

واتبعت الولايات المتحدة سياسة متشددة تجاه طهران بعد انسحاب الرئيس دونالد ترمب في 8 مايو الماضي من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين القوى الكبرى وايران والذي يهدف الى منع طهران من حيازة القنبلة النووية. 

وكان المجتمع الدولي قد أقر سابقا بأن ايران تمتثل لإلتزاماتها ضمن الاتفاق الذي رفضه ترمب، واعتبر انه ليس متشددا بما يكفي مشيرا الى نواح اخرى في السلوك الايراني لا يغطيها الاتفاق.