دعا نائب الرئيس العراقي زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي اياد علاوي اليوم الى تحقيق دولي شامل فيما قال انها خروقات ومخالفات رافقت الانتخابات البرلمانية الاخيرة فيما فشل البرلمان في عقد جلسة طارئة لمناقشة هذه المخالفات التي قالت المفوضية ان الخميس المقبل هو الموعد النهائي في تسلم الشكاوى بصددها.

وقال علاوي في بيان صحافي الخميس تسلمت "إيلاف" نصه انه "لم يعد خافيا على احد الاحداث والخروقات التي رافقت الانتخابات الاخيرة والتي كان لها تأثير واضح على النتائج التي اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات وهو ما دعا الولايات المتحدة الى الطلب من الامم المتحدة اجراء تحقيق شامل ودقيق في تلك الخروقات والمخالفات" .

واكد علاوي تأييده القوي لدعوة الولايات المتحدة هذه مطالبا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الأوروبي والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الى "اخذ دورها في هذا الجانب واتخاذ موقف مشابه لموقف الولايات المتحدة حفاظا على ارادة الناخب العراقي وضماناً لتحقيق الشفافية والنزاهة المطلوبة".

البرلمان يفشل للمرة الثانية بعقد جلسة لمناقشة المخالفات

وفشل البرلمان العراقي اليوم وللمرة الثانية خلال اسبوع في عقد جلسة استثنائية لمناقشة المخالفات التي رافقت الانتخابات بسبب عدم أكتمال النصاب القانوني لحضور النواب.

فلم يحضر الجلسة سوى 139 نائبا فيما يتطلب اكتمال النصاب حضور 169 نائبا على الاقل من مجموع اعضاء مجلس النواب البالغ 328 عضوا. 

وكان البرلمان يهدف من جلسته هذه استصدار قرار يلزم مفوضية الانتخابات باجراء العد والفرز اليدوي بنسبة 10% من الاصوات. كما دعا نواب الى استصدار قرار بالغاء نتائج الانتخابات وبطلان مايترتب عليها بسبب التزوير والخروقات الانتخابية .. أو انتداب لجنة قضائية من المحكمة الاتحادية العليا ومجلس القضاء لتدقيق الطعون فضلا عن الغاء تصويتي الخارج والخاص.

ونتيجة لاعتراضات معظم الكتل الانتخابية على نتائج الانتخابات فقد دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري إلى تحديد جلسة طارئة للمجلس عقدت السبت الماضي بعد أن وقع أكثر من 81 نائبا على طلب بذلك لكنه تعذر انعقاد الجلسة بسبب عدم توفر النصاب القانوني لحضور النواب. 

الخميس المقبل آخر موعد لتسلم الشكاوى في الانتخابات

واليوم قالت المفوضية العليا للانتخابات العراقية انها تلقت 1436 شكوى في مخالفات رافقت الانتخابات ابرلمانية التي جرت في 12 من الشهر الحالي واوضحت وجود 33 شكوى حمراء من بين هذه الشكاوى واكدت انها الغت 103 محطات اقتراع توزعت على محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وبغداد وأربيل.

وقالت المفوضية ان الخميس المقبل هو الموعد الاخير لتسلم الطعون بالانتخابات واشارت في بيان صحافي تابعته "إيلاف" قائلة أنه "من أجل استكمال إجراءاتها والتي تتعلق بنتائج يوم الاقتراع ووفق تلك الإجراءات القانونية فقد بدأت المفوضية بتسلم الطعون الخاصة بالقوائم الانتخابية المشاركة في يوم الاقتراع وكذلك المرشحين قبل أيام مضت وستنتهي مدة استلام الطعون في نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 31 /5 /2018".

واشارت الى انها باشرت بنشر قوائم للمرشحين الفائزين وغير الفائزين وعدد المقاعد للقوائم الانتخابية الفائزة في مجلس النواب وذلك في الصحف المحلية وهي (الصباح الجديد، البينة الجديدة وجريدة الزوراء) وبإمكان الجهات المتضررة من النتائج سواء كانت قوائم انتخابية أو مرشحين تقديم اعتراضاتهم أمام الهيئة القضائية الانتخابية في محكمة التمييز الاتحادية".

واضافت انها بدأت منذ أيام بتسليم صور أوراق إلى مخولي القوائم الانتخابية المشاركة في العملية الانتخابية من خلال مكاتبها في بغداد والمحافظات، ومن يرغب بالحصول على تلك الصور جلب هاردات (أجهزة تخزين) من قبل المخولين للحصول على نسخ من صور أوراق الاقتراع بعد مراجعة مكاتب المفوضية في المحافظات وحتى في أيام العطل الرسمية".

واكدت المفوضية انها تنظر بجدية لجميع الطعون التي تقدمها الأحزاب والمرشحين وتعمل بمهنية وحيادية وتقف على مسافة واحدة من الجميع، وأن مجلسها يحرص على المحافظة على أصوات الناخبين .
وكانت المفوضية قد اعلنت في 19 من الشهر الحالي نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من الشهر نفسه حيث تصدرها تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر بحصوله على 54 مقعدا تلاه قائمة الفتح الممثلة للحشد الشعبي بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري بنيلها 47 مقعدا ثم حل ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا بنيله 42 مقعداً.

أما إئتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي فقد حصل على 26 مقعداً وبعده الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني بنيله 25 مقعداً فيما حصل ائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي على 21 مقعداً بينما نال تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار 20 مقعدا والاتحاد الوطني الكردستاني 18 مقعدا فيما حصل تحالف القرار العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي على13 مقعدا.