لندن: كشف صديق عالم الفيزياء الراحل ستيفن هوكينغ عن تفاصيل بحث عملا عليه معا ونشراه قبل أسابيع من وفاة هوكينغ، ليكون آخر إنجازاته الفيزيائية، التي تشكل نظرية بديلة بشأن بداية الكون لحظة الانفجار الكبير. 

تحدث صديق ستيفن هوكينغ الحميم وزميله توماس هيرتوغ بصراحة عن آخر عمل نظري انجزه الفيزيائي الشهير بالتعاون معه.

واثار البحث الذي نشره الفيزيائيان قبل أقل من شهر على وفاة هوكينغ في 14 مارس/آذار اهتماماً واسعاً في الأوساط العلمية وخاصة بين المختصين بدراسة الكون.

نظرية هوكينغ الأخيرة

أشار البروفيسور هيرتوغ في مقابلة مع مجلة "ساينتفيك أمريكان" إلى التقارير الصحفية التي تحدثت عن عملهما المشترك بوصفه "نظرية هوكينغ الأخيرة عن الانفجار الكبير" قائلا "أن هذا أمر مفهوم وأنا أُقدر هذا التكريم لصديقي واستاذي الراحل".

وأوضح هيرتوغ أن البحث الذي استقبله العلماء باهتمام كبير نُشر بعنوان "خروج سلس من تضخم أزلي" وهو محاولة لوضع نظرية بديلة بشأن بداية الكون تعود الى لحظة الانفجار الكبير.
تاريخ الكون

وبحسب هذه النظرية فان شيئاً "خاصاً" للغاية حدث قبل نحو 14 مليار سنة وهي محاولة لفهم ما حدث.

وقال البروفيسور هيرتوغ أن الطريقة التي يتفتح بها تاريخ الكون وكيف تولد قوانين الطبيعة تعتمد اعتماداً كبيراً على كيف بدأ الكون. فان قوانين الطبيعة ليست بناء ذهنياً منفصلا عن الواقع بل نشأت عندما توسع الكون ثم برد ، وكيف حدث ذلك يعتمد اعتماداً كبيراً على الظروف الفيزيائية الدقيقة للانفجار الكبير.

لحظة الانفجار

والحاصل الآن "أن الكون الذي نجد أنفسنا فيه يبدو مرتَّباً بدقة متناهية بحيث تنشأ فيه حياة ويمكن اقتفاء هذا الترتيب الدقيق إلى لحظة الانفجار الكبير قبل نحو 14 مليار سنة".

وأضاف "ولذلك لا بد أن شيئاً خاصاً جداً حدث في تلك اللحظة الأولى ونحن نريد أن نعرف ما هو".

وتذهب النظرية التي يتضمنها البحث الى أن الكون منظومة أبسط وأكثر تحديداً مما كان يُعتقد في السابق.

وحتى الآن يؤمن العلماء بأن التضخم الأزلي الذي يعتبر أن أكواناً مختلفة نشأت نتيجة الانفجار الكبير. ولكن هوكينغ وزميله طرحا نموذجاً أبسط لتعدد الأكوان حيث عدد الأكوان البديلة أقل بكثير.

التضخم الكوني

وقال البروفيسور هيرتوغ أن النظرية تفسر كيف بدأ التضخم الكوني أصلا والتضخم في الكون الوليد "يحل بعض الألغاز الكبيرة مثل لماذا أن الكون كبير ومنتظم ولكنه ليس منتظماً بشكل كامل".

ويعود الاقتراب من الانتظام إلى تكبير التضخم للتقلبات الكمية في الكون الوليد.

وأوضح هيرتوغ "اننا ما زلنا نرى دلائل هذه التقلبات المتضخمة اليوم في أنماط من التغيرات الطفيفة في وهج ما بعد الانفجار الكبيرـ خلفية الموجات الميكروية الكونية التي انبعثت عندما كان عمر الكون 380 الف سنة فقط. واستمرت هذه التغيرات لتبذر نشوء المجرات".


اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط أدناه
https://www.express.co.uk/news/science/965135/Stephen-Hawking-final-theory-Big-Bang-science-news-Thomas-Hertog-multiverse