وجد علماء علاقة تجمع الذوق الموسيقي بالشخصية. ويبدو من الدراسة أن محبي الموسيقى الخفيفة يكونون عادة اجتماعيين ونشيطين في حين أن محبي الأوبرا يكونون أصحاب بصيرة ومخيلة خصبة. فأي شخصية أنت؟

لندن: وجد علماء يدرسون العلاقة بين الذوق الموسيقي والشخصية أن محبي الموسيقى الخفيفة يكونون عادة اجتماعيين ونشيطين في حين أن محبي الأوبرا يكونون على الأرجح متبصرين وذوي مخيلة واسعة.

واكتشفت دراستان واسعتان اجراهما علماء نفسيون من جامعة كامبردج البريطانية وجامعات مرموقة في الولايات المتحدة ان من الممكن التنبؤ بالصفات الشخصية بدقة من الأذواق الموسيقية وبالعكس.

الموسيقى والشخصية

وعلى سبيل المثال ان ذوي الشخصية المنفتحة الذين يجدون سهولة في التخالط الاجتماعي بعكس الانطوائيين يفضلون انواع الموسيقى الخفيفة غير المعقدة والمريحة.

وشملت الدراسات الجديدة أكثر من 20 الف شخص ما يربو على 50 في المئة منهم فوق سن الثانية والعشرين وأُسمعوا 25 مقطعاً موسيقياً ليست شائعة صنفها مسبقاً خبراء بالموسيقى.

واستخدم العلماء في دراسة أفراد العينة المعايير الخمسة المعتمدة منذ 50 عاماً وهي الانفتاح والانبساط واللطف والعصابية والوعي.

الشخصية المنفتحة

وبحسب فريق العلماء من جامعة كامبردج فان الشخصية "المنفتحة" تحب الموسيقى "الموحية والمركبة والديناميكية" ولكنها لا تحب الموسيقى البطيئة والناعمة بالقدر نفسه.

وبحسب نظرية المعايير الخمسة الكبرى فان الأشخاص الذين يسجلون درجة عالية في معيار الانفتاح يحبون تعلم أشياء جديدة والتمتع بخبرات جديدة. 

وأبدى المنبسطون والنشيطون تفضيلا للموسيقى "غير المتعالية" التي تُصنف على انها موسيقى غير معقدة وتبعث على الاسترخاء وانها موسيقى صوتية أو سماعية.

نمط الشخصية

وقال فريق العلماء من جامعة كامبردج برئاسة الدكتور جايسون رينتفرو المختص بدراسة الشخصية والفوارق الفردية ان توفر معلومات مؤكدة عن اذواق الشخص الموسيقية يتيح التنبؤ بنمط شخصيته. 

ويمكن من دراسة "يعجبني" التي تُسجل للفنانين الموسيقيين على فايسبوك تنبؤ الفوارق الفردية في الشخصية.

الشخصية اللطيفة

ومما اكتشفه العلماء، ربما بصورة متوقعة، أن الشخص اللطيف يميل الى أن يحب كل المقاطع الموسيقية في حين أن العصبي يصدر احكاماً أشد صرامة في تقييمه للمقاطع نفسها. ولم يجد العلماء دوراً للوعي. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/05/27/link-personalities-music-taste-unearthed-opera-lovers-likely/