لندن: دعت لندن الثلاثاء الى عقد اجتماع خاص لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في يونيو "لتعزيز" مكافحة انتشار هذا النوع من الاسلحة، وذلك في اعقاب هجوم كيميائي مفترض في سوريا وتسميم عميل روسي سابق بغاز فتّاك في انكلترا.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان "ندعو كل الدول العقلانية الى الاجتماع في الشهر المقبل لاتخاذ الاجراءات الهادفة الى اعادة التأكيد على حظر الاسلحة الكيميائية". واضاف ان الهدف من الاجتماع ايضا "تعزيز المنظمة" المكلفة الاشراف على هذا الحظر.

ووافقت على الفور عشر دول من اصل 192 موقعة على اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية على الدعوة البريطانية. ولا بد من موافقة 64 دولة على الاقل للتمكن من عقد الاجتماع خلال الثلاثين يوما المقبلة. وكانت اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية دخلت حيز التنفيذ عام 1997 بهدف استئصال السلاح الكيميائي من العالم. ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية هي المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاقية.

يقوم محققو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية حاليا بمهمة في سوريا للتحقيق في معلومات حول استخدام محتمل للاسلحة الكيميائية في مدينة دوما السورية في السابع من ابريل الماضي.

وكان مدير عام المنظمة احمد اوزومجو اعتبر الجمعة انه لا بد من آلية جديدة للمنظمة تتيح تحديد المسؤوليات خلال استخدام السلاح الكيميائي رغم المخاوف من اتهام المنظمة بالتسييس. وباتت فلسطين الدولة الـ193 الموقعة على هذه الاتفاقية.