دانت روسيا عبر الكرملين ووزارة الخارجية الصحفي الروسي، أركادي بابتشينكو في أوكرانيا، مؤكدة أنها تنتظر تحقيقا "غير استعراضي" في الحادث، كما عبرت عن خشيتها أن تتهمها كييف بالاغتيال.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إننا ندين بشدة هذا الاغتيال. ونحن نأمل بتحقيق حقيقي غير استعراضي بهدف تحديد أولئك اللذين يقفون وراء هذا الاغتيال.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، أعلنت يوم الثلاثاء، أن موسكو تطالب السلطات الأوكرانية ببذل كل الجهد للتحقيق الفوري في مقتل الصحفي الروسي الذي يعمل ، كمقدم برامج في قناة "ATR" الأوكرانية.

وجاء في تعليق وزارة الخارجية الروسية الذي نشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على الحادث: "نطالب السلطات الأوكرانية ببذل كل الجهد في التحقيق على وجه السرعة. كما نتوقع أن تقوم المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة بإجراء التحقيق تحت سيطرتها."

وأضافت: "أصبحت الجرائم الدموية والإفلات التام من العقاب نظاما روتينيا لنظام كييف".

اعلان كييف 

وكانت وزارة الداخلية الأوكرانية، أعلنت مساء الثلاثاء، عن مقتل الصحفي الروسي، أركادي بابتشينكو، برصاص مجهولين داخل شقته في عاصمة أوكرانيا كييف.

وأوضحت المتحدثة باسم شرطة كييف، أوكسانا بليشيك، في بيان مقتضب، أن "امرأة اتصلت بالأطباء وقالت لهم إنها عثرت على زوجها في شقتهما وهو مضرج بالدماء"، وأضافت أن الرجل توفي في سيارة الإسعاف جراء إصابته برصاص في ظهره. ولم تكشف المسؤولة عن اسم القتيل، مؤكدة فقط أنه روسي الجنسية ومن مواليد عام 1977 وعمل مقدما في إحدى القنوات التلفزيونية.

وأشار رئيس إدارة شرطة كييف، أندريه كريشينكو، إلى إن "الفرضية الأولى" لاغتيال الصحفي الروسي مرتبطة بعمله.

وفي وقت سابق من اليوم قال المدير العام للقناة، أيدار مجدابايف، عبر صفحته في "فيسبوك"، إنه "تم إطلاق الرصاص على أركادي بابتشينكو، الذي أصيب بجروح في ظهره، ونقل إلى المستشفى".

اتهام روسيا

وحسب وسائل الإعلام الروسية، رأت أوساط مراقبة أن مقتل الصحفي في أوكرانيا له صلة بمونديال روسيا. مشيرة إلى أنه قتل قبل انطلاق فعاليات كأس العالم لكرة القدم.المقامة في روسيا. 

واضافت: وأسرع مسؤولون أوكرانيون ممن لهم مشاعر عدائية تجاه روسيا بتوجيه أصابع الاتهام إلى موسكو في محاولة لاستغلال الحادث لتصعيد الحملة على موسكو وتعكير أجواء المونديال الروسي وإفشاله.

يشار إلى أنه في عام 2017 قتل في مدينة كييف العاصمة الأوكرانية النائب الروسي فورونينكوف، على يد مجهول لكن السلطات الأوكرانية اتهمت الروسي تيورين بقتل فورونينكوف.

وقال إعلام موسكو: والأغلب ظنا أن السلطات الأوكرانية ستسلك نفس المسلك هذه المرة أيضا محاولة تحميل "الكرملين" كل المسؤولية. ولن تقدم السلطات الأوكرانية أية براهين، ولكن من الممكن أن يصدق سياسيون أجانب ممن سيحضرون مباريات المونديال 2018، مزاعم نظام الحكم الأوكراني، فتتصاعد الحملة المعادية لروسيا بقوة جديدة