باريس: اعتبر رئيس مجلس الادارة الجديد لوكالة فرانس برس فابريس فريس الجمعة في مقابلة مع إذاعة "اوروبا 1" ان خدمة الفيديو هي ركن النهضة التجارية للوكالة، آملا بان تصبح "واحدا من أكبر مزودين اثنين للفيديو في العالم".

وقال فريس في أول مقابلة تجرى معه منذ انتخابه منتصف نيسان/ابريل خلفا لايمانويل هوغ، "الفيديو يشكل اليوم بكل بساطة 12 في المئة من رقم أعمالنا، في حين انه 40 في المئة لدى ايه بي (اسوشيتدبرس) ورويترز. يجب ان نصبح احد أكبر مزودين اثنين للفيديو في العالم".

ورأى ان النهضة التجارية لفرانس برس موضوع يحظى بكثير من الاهتمام، بما أن "العائدات تتقلص والاكلاف تزيد منذ اربعة الى خمسة اعوام"، واصفا هذا الامر بانه "يثير القلق".

وتدارك "رغم ذلك، في متناول الوكالة فرصة فعلية للنمو تتمثل في رأيي في الفيديو وهذا سيكون محور التطوير الكبير. الوكالة معروفة بقوتها على صعيد النص والصورة، نحن أفضل وكالة صور في العالم، علينا ان نكون كذلك أيضا في الفيديو".

وردا على سؤال عن مكافحة "التضليل الاعلامي"، وخصوصا غداة اختلاق كييف خبر مقتل الصحافي الروسي اركادي بابتشنكو، اعتبر فريس انها "ظاهرة تثير قلقا كبيرا".

واضاف "نرى ذلك في بلدان مثل البرازيل التي تستعد حاليا للانتخابات الرئاسية. هناك تضليل اعلامي على مستوى صناعي".

وأوضح ان فرانس برس شهدت "تغييرا جذريا على هذا الصعيد في الاعوام الاخيرة"، لافتا الى انه "لم يكن من عادة الوكالة ان تعلق على شائعات، ولكن اليوم مع بريكست و(الرئيس الاميركي دونالد) ترامب، رأينا أن علينا أن نكون في المقدمة". 

وتابع "لا تكتفي فرانس برس بالتعليق على هذه الامور بل تكشفها وتدحضها وتحللها وتصحح الوقائع".