الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن قيادة "بوليساريو" والدائرة العسكريّة المحيطة بزعيمها لم تتمكّن من تنفيذ خطة اجتثاث علبة المساعدات الإنسانية بتندوف محمد حسنة عبد الوهاب، واضطرت لتنفيذ اتفاق يسمح بعودته إلى مخيمات تندوف، مع إسقاط التهم التي تمت صياغتها بعناية فى غيابه، لدفعه نحو المغادرة أو التصفية المُحتملة.

وذكرت "الأحداث المغربية" وفق معطيات حصلت عليها أن المسؤول العسكري الانفصالي محمد حسنة عبد الوهاب، توجه صباح الخميس في اتجاه مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، وحسب المعلومات ذاتها، فإن عودة عبد الوهاب، جاءت نتيجة مفاوضات بين مكون قبلي ينتمي إليه هذا الأخير، وجزء كبير من قيادة "بوليساريو" التي وجدت نفسها في عين عاصفة الأسرار التى بدأ بتسريبها، وهدّد بالمزيد مِنْهَا.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المعطيات تفيد أن الإتفاق الذي أبرم بَيْن الطرفين، قضى بإسقاط التهم التي وجهت له من طرف قيادة "بوليساريو"، والتي اتهمته بالاستحواذ على أموال ووثائق سريّة وسلاح و سيارة عسكريّة، وتوزعت الأسباب بين صراع داخلي بين مليشيات "بوليساريو"، وبين خلافات عائدات وأسرار المساعدات.

اختفاء كمّية مهمّة من الأدوية في ظروف غامضة

الصّحيفة ذاتها كتبت أن كمّية مهمة من الأدوية اختفت في ظروف غامضة من المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة (شرق المغرب) خلال الآونة الأخيرة، ويتعلق الأمر باختفاء حوالي 50 قارورة خاصّة بسائل التعقيم من المركب الجراحي المركزي. 

وأضافت "الأحداث المغربية" أن أصابع الاتهام تُشير إلى ممرض تم اعتقاله وإحالته على مصلحة الضابطة القضائية يوم 12 مايو الماضي للاشتباه في تورطه في السرقة التي طالت مجموعة من الأدوية من مصلحة الجراحة حَيْث كان يشتغل.

الجيش والدرك يتزودان بأنظمة مُراقبة لرصد طائرات التجسُّس

أما "المساء" فكتبت أن الجيش والدرك تزودا في آخر صفقة لهما بأنظمة مراقبة متطوّرة جداً، يمكنها رصد طائرات التجسُّس بالمناطق الحسّاسة إضافة إلى التشويش على أنظمة طائرات من دون طيّار.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن نظام المراقبة الذي حصلت عليه القوّات المسلحة الملكية، يعمل في المناطق الحساسة اذ يمكنه رصد طائرات التجسُّس على بعد 5 كيلومترات والتشويش على أنظمة طائرة من دون طيّار في مساحات كبيرة ويمكن استعماله بالمطارات والمناطق الحيويّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الدرك الحربي حصل على أنظمة مُراقبة جديدة تقوم بالمراقبة الجويّة 

ثلاثية الأبعاد، وبوسعها تعزيز وتجديد وسائل المراقبة الجويّة بعيدة ومتوسطة المدى لحماية سماء المملكة من الاختراقات وتتبع حركة الملاحة الجوية فوق المملكة.

بلافريج: المغاربة لم يلوذوا بالصمت إزاء الأزمة التي تشهدها البلاد

"أخبار اليوم" نقلت عن عمر بلافريج، النائب البرلماني المنتمي لفيدرالية اليسار الديمقراطي، قوله ان المغاربة لم يلوذوا بالصمت إزاء الأزمة التي تشهدها البلاد، واختاروا الاحتجاج بطريقة حضارية بدل اللجوء إلى الهجرة كما فعل الجزائريون الذين تعيش بلدهم أزمة لا تقل عن المغرب.

واعتبر بلافريج ان فئات واسعة من المواطنين أخذوا مساراً للخروج مع الأزمة، مستدلاً على ذلك بحملة "المقاطعة" و "الحراك الاجتماعي" في العديد من المناطق التي يخوض سكانها احتجاجات سلمية تحت سقف القانون لتحقيق مطالب مشروعة.

"يونيسكو" مستعدّة لتنفيذ مشاريع في المغرب

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن مديرة مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) بالمغرب، غولدا الخوري، أكدت، أن "يونيسكو" مستعدّة لبلورة وتنفيذ العديد من المشاريع الرامية إلى تعزيز الحق في الحصول على المعلومة بالمغرب، وذلك بالتعاون مع كافة الأطراف الفاعلة والمجتمع المدني.

وذكرت المسؤولة الأممية، عقب مباحثات مع الوزير المكلف اصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بن عبد القادر، بأنه تم التوقيع السنة الماضية على اتفاقية تعاون بَيْن الجانبين في هذا المجال، وذلك في إطار دعم جهود المغرب لتنزيل قانون الحق في الحصول على المعلومة، من خلال إعداد برامج التوعية والتحسيس وتنظيم دورات تكوينية.

وأشادت الخوري بالمبادرات المهمّة التي قامت بها الوزارة لتعزيز الحصول على المعلومة في المغرب والتي تؤكد، "الالتزام الكبير" للمملكة بتعزيز الحق في الوصول إلى المعلومة، الذي يُعد إحدى ركائز عمل المنظمة الأممية.