الرباط: في قافلة تروم توعية النساء المغربيات بحقهن في الإرث، تنتقل جمعية إيسيل للمسرح و التنشيط الثقافي لمناطق قروية ، من أجل القيام بجولة الفنية لعملها المسرحي "القسمة".

يقول الممثل سعيد آيت باجا، رئيس جمعية إيسيل لـ"إيلاف المغرب" إن الهدف من نقل عروض "القسمة" من المدن الكبرى إلى البوادي والمناطق النائية، هو الرغبة في حصول المواطنين على الحق في الثقافة ومشاهدة العروض المسرحية في القرى والمداشر البعيدة، إضافة إلى تسليط الضوء على العديد من الأعراف السائدة في المدن الصغرى، ومحاولة خلخلة بعض الأمور لفتح نقاش في بيئة محافظة".

وحول التخوف من انتقادات البعض لقضية المساواة في الإرث، اعتبر آيت باجا أنه لم يعد من الطابوهات المسكوت عنها، فأي إنسان يمكنه أن يصادف في حياته اليومية قصصا لها علاقة بالموضوع.

ولم ينف وجود تخوف في بداية الأمر لكنه سرعان ما تبدد لاحقا، بفضل التجاوب و التفاعل الكبير الذي قوبلت به مسرحية"القسمة"، حيث شمل بالموازاة مع ذلك الأفكار المتشددة في النقاشات، والتي نادى أصحابها بضرورة توفر بدائل، و المطالبة بتفكير عميق يخص المسألة.

وأشار الممثل المغربي الى أن اختيار موضوع المسرحية والعمل عليها لم يكن اعتباطيا، حيث استند إلى الجانب الديني، من خلال حضور الداعية الديني عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص)في الجولة المسرحية والتشاور معه في مختلف التفاصيل.

وعن دور الفن في مقاربة قضايا المجتمع المغربي، يقول آيت باجا"الفن هو انعكاس لنبض المجتمع من خلال تناول هموم ومشاكل وقضايا الناس، هناك ظلم كبير تتعرض له المرأة، وهو ما دفعنا للاشتغال في السنوات المقبلة على هذه الظاهرة، في قالب كوميدي يشمل قصصا مختلفة، مما يحدث نوعا من التطهير و مساءلة الذات لدى المتلقي".

وتتأسس حكاية المسرحية حول عدة قصص لعائلات مختلفة تعيش مجموعة من الصراعات ذات الصلة بالميراث، تتحدد العلاقات الإنسانية عبر الوضع الاجتماعي والعائلي لكل فرد.

مسرحية"القسمة" من تشخيص فضيلة بنموسى و وسيلة صابحي و بن عيسى الجيراري و فريد الركراكي وسعيد آيت باجا، ومن تأليف الكاتب والباحث المسرحي عصام اليوسفي، وأشرف على إخراجها مسعود بوحسين، وسينوغرافيا رشيد الخطابي ، و موسيقى عثمان العلوي.

وتجوب القافلة التي انطلقت اواخر مايو الماضي مدن وبلدات : تيفلت، وسيدي بوقنادل ،و عين عتيق ،و مولاي ادريس ،و الحاجب، و أزرو ،و الراشيدية ،و ورزازات ،و آيت ملول ،و أوناغا، لتختتم يوم 8 يونيو الحالي بالصويرة.