GMT 11:01 2018 الإثنين 4 يونيو GMT 12:42 2018 الإثنين 4 يونيو :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

ميليشيا سوريّة تسلّم أطفالًا ونساءً مغاربة إلى "داعش"

إبراهيم بنادي

تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" التي تتمركز في شمال سوريا، شرعت في تسليم نساء وأطفال مغاربة إلى تنظيم "داعش"، قدر عددهم بالعشرات، في حين وجّهت نساء أخريات في مخيمات القوات المذكورة، نداء استغاثة إلى السلطات المغربية من أجل التدخل العاجل لإعادتهن إلى المغرب.

إيلاف من الرباط: ذكرت "أخبار اليوم" أن مرصد الشمال لحقوق الإنسان في المغرب، أعلن عن توصله بنداءات استغاثة من نساء مغاربيات من أجل التدخل لوقف مخطط لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، وهي الجناح العسكري لـ"الإدارة الديمقراطية في شمال سوريا"، بتسليمهم إلى عناصر من "داعش" في إطار صفقات لتبادل الأسرى بين الطرفين، أو مقابل فدية.

وأوضح المرصد أن أكثر من 35 إمرأة مرفقات بحوالى 50 من أبنائهن، تم تسليمهم في الأيام الأخيرة إلى "داعش" بصفة قسرية، وبتهديد من عناصر "قوات سوريا الديمقراطية"، مشيرًا إلى أن أكثر من 200 امرأة وطفل يوجدون في مخيمات اللاجئين في شمال سوريا، أصبحوا مهددين بالإعدام في حال تسليمهم إلى "داعش" أو العراق.

أضافت الصّحيفة نفسها أن الهيئة الحقوقية راسلت رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مطالبة إيّاه بالتدخل لدى "الإدارة الديمقراطية في شمال سوريا" من أجل عدم تسليم النساء والأطفال المغاربة إلى السلطات العراقية أو إلى ميليشيات تنظيم "داعش"، والتدخل لدى السلطات المغربية بقصد إعادة النساء والأطفال إلى المغرب.

50 في المائة من الرمال الرائجة في المغرب منهوبة
"المساء" كتبت أن النِقاش الذي دار في لجنة البنايات الأساسية في مجلس النواب في الأسبوع الماضي، أماط اللثام عن مُعطيات خطيرة تتعلّق بالاستغلال غير القانوني لمقالع الرمال رغم إصدار الحكومة قانونًا ينظّم هذا القطاع.

ونقلت "المساء" عن النائب البرلماني حسن الحارس المنتمي إلى فريق العدالة والتنمية، أن الرمال المنهوبة التي تزوّد السوق الوطنية، تمثل حوالى 55 في المائة، منها 16 في المائة من رمال الوديان و7.25 من رمال التفتيت و14.49 من الكثبان المرخصة. أما الكثبان المنهوبة التي تزوّد السوق الوطنية بطرق غير شرعية فتمثل 55.07 في المائة.

أضافت الصّحيفة عينها أنه نسبة إلى مُعطيات موثوقة حصلت عليها، فإن مقالع الرمال والرخام ومواد البناء والمعادن لم تدفع مستحقاتها منذ خمس سنوات كاملة، إذ إن عشرات المقالع تراكمت عليها ديون لفائدة جماعات حضرية (بلديات) وقروية بملايين الدراهم وترفض دفعها.

حبوب منع الحمل وراء تعفن الأضاحي في العام الماضي
الصّحيفة نفسها كتبت أن الهيئة الوطنية للصيادلة ووزارة الفلاحة أكدتا في بيان لهما، أن حبوب منع الحمل والأدوية والمواد المحفزة للبناء العضلي وراء تعفن الأضاحي خلال العام الماضي.

وأشارت "المساء" إلى أن ذلك يأتي عقب الاجتماع الذي انعقد بين عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة ومدير مكتب السلامة الصحية، والذي خلص إلى اتخاذ إجراءات صارمة من أجل منع استعمال الأدوية والمواد المذكورة من طرف مربي المواشي خلال عيد الأضحى المُقبل.

عجز الميزانية بلغ أكثر من 1.1 مليون دولار عند متم أبريل 2018
تقرأ "إيلاف المغرب" في "بيان اليوم" أن الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أكدت في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر أبريل 2018، أن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت عجزًا في الميزانية بلغ 1.15 مليون دولار حتى متم أبريل 2018، وذلك بالرغم من ارتفاع المداخيل العادية بـ 0.5 في المائة لتصل إلى 7.64 ملايين دولار في نهاية شهر أبريل، في حين سجلت نفقات الميزانية العامة انخفاضًا بنسبة 5.8 في المائة لتصل إلى 10.81 ملايين دولار.

حارس شخصي لابن لادن في ضيافة" العدل والإحسان"
"الأحداث المغربية" كتبت أن جماعة "العدل والإحسان" شبه المحظورة استضافت أخيرًا أحد الحراس الشخصيين لأسامة بن لادن، وحظي "ضيف" الجماعة باهتمام كبير من طرف قيادتها وأطرها، وتم تنظيم برنامج زيارات له على مستوى عدد من الأقاليم المغربية، حيث التقى أعضاء الجماعة، وحدثهم عن تجربته السالفة مع زعيم القاعدة المغتال على أيدي القوّات الأميركيّة الخاصّة.

وكشفت الصّحيفة نفسها استغراب مصادر متتبعة لعمل الجماعة، هذه الاستضافة، إذ يعرف عن الجماعة ديكتاتوريتها وعدم إيمانها بالرأي المخالف، وتُعرف عنها تصفية حساباتها مع مخالفيها في الجماعات، أو التنظيمات النقابية بالعنف، ويعرف عنها، أيضًا، إيمانها بخرافات عديدة، لكن علاقتها بالإرهاب العالمي مثلما يقترفه تنظيم القاعدة يظل أمرًا غير مُمكن إلصاقه بأتباع عبد السلام ياسين إلى حدود اللحظة.

وأضافت الصّحيفة أن هذه الزيارة جعلت هذه المصادر المتتبعة تتساءل عن مغزى الزيارة، والإنصات إلى حارس شخصي لابن لادن هو الشيخ محمد، ذو الأصول الكرديّة، وهو يروي مغامرات أتباع بن لادن في جبال أفغانستان وفي غيرها من المناطق التي اكتوت بنيران الجماعة الإرهابية المسماة "القاعدة".

الحكومة تسعى إلى عقد اجتماعات حول أسعار المحروقات
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن حكومة سعد الدين العثماني تسعى إلى عقد اجتماعات مع أصحاب الشركات الكبرى الموزعة للمحروقات ومع المهنيين وأصحاب المحطات حول الأسعار.

وأضافت الصّحيفة عينها أن الحكومة تُحاول أن تمرر قانونًا جديدًا حول المحروقات يستمد مضامينه من التجربة البلجيكية، وذلك بشكل بعيد عن أعين المتتبعين والمدافعين عن حُقوق المستهلك.


في أخبار