باريس: تظاهر مئات الأشخاص في باريس ومدن فرنسية أخرى الثلاثاء احتجاجًا على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى فرنسا، ملبّين بذلك دعوة أطلقتها منظمات مؤيدة للفلسطينيين ترى في الزائر الإسرائيلي "مجرم حرب"، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وفي باريس التي وصلها نتانياهو عصر الثلاثاء للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون، تجمع حوالى 300 شخص بهدوء قرب مجمع ليزانفاليد، رافعين العلم الفلسطيني وعلم جمعية "التضامن بين فرنسا وفلسطين".

ردد المتظاهرون، ومن بينهم السناتورة البيئية اليسارية أستير بنباسا، هتافات مناوئة للدولة العبرية، من بينها "إسرائيل مجرمة وماكرون متآمر" و"أوقفوا قتل الشعب الفلسطيني"، في حين أحاطت بهم قوات مكافحة الشغب التي منعتهم من عبور جسر ألكسندر الثالث فوق نهر السين.

وفي مرسيليا (جنوب) تظاهر حوالى 200 ناشط في إحدى ساحات وسط المدينة، رافعين علمًا فلسطينيًا ضخمًا، في حين تظاهر للغاية عينها في ليل (شمال) حوالى 80 شخصًا. وجرت تظاهرة مماثلة في وسط مدينة سانت-إيتيان شارك فيها حوالى 200 شخص، بينما تظاهر حوالى 20 شخصًا على أحد جسور مدينة ليون.

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد ظهر الثلاثاء إلى الإليزيه للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون ومحاولة إقناعه بإقامة جبهة مشتركة ضد إيران، في حين تستعد طهران لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

بعد برلين وباريس، يتوجه نتانياهو الأربعاء إلى لندن، المحطة الأخيرة في جولته الأوروبية. ويبذل الأوروبيون ما في وسعهم لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران بعدما انسحبت الولايات المتحدة منه في الثامن من مايو الماضي.