تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مستشار الرعاية الاجتماعية بمليلية المحتلّة (شمال المغرب)، دانييل فينتورا، أماط اللثام عن مُعطيات خطيرة تفيد بوصول نحو 70 من القاصرين المغاربة غير المصحوبين في الشهر الماضي إلى مراكز الإيواء في المدينة المحتلّة، معظمهم لديهم وثائق مغربية.

إيلاف من الرباط: ذكرت "الأحداث المغربية" نقلًا عن المسؤول الإسباني أن القاصرين انتقلوا إلى مليلية برفقة آبائهم، حيث عبروا معهم الحدود، قبل أن يعمدوا إلى تركهم هناك، بهدف أن تتحمّل الإدارة الإسبانية مسؤوليتها تجاههم، بعد وضعهم في مراكز الإيواء، وهو أمر معمول به حتى في مدينة سبتة المحتلّة، وإن بحدة قليلة، لكن في الحالتين معًا هناك ارتفاع كبير في عدد القاصرين المغاربة، غير المرافقين، الذين يملؤون مركزي الإيواء في ظروف سيئة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن تصريح مستشار الرعاية الاجتماعية أكده بمجموعة مُعطيات وحجج، من خلال ما كشفته كاميرات المراقبة المنتشرة بالمدينة ككل، والتي تظهر قاصرين يدخلون بطريقة قانونية عبر باب مليلية صحبة آبائهم الذين يتخلون عنهم، على أمل أن يتم نقلهم للعيش بإسبانيا وتمكينهم من وثائق قانونية، وهي حالات تهم الأسر الفقيرة في الغالب.

5 مليارات لإنقاذ الرباط وتمارة من كارثة بيئية
"المساء" كتبت أن شركة خاصّة شرعت في اختبار بكتيريا مطورة في مختبر فرنسي من أجل إنقاذ الرباط وتمارة من قنبلة بيئية، من خلال معالجة آلاف الأطنان من السوائل السامة، التي تكدست في أحواض عملاقة بعمق خمسة أمتار بمطرح أم عزَة الممتد على مسافة ازيد من 100 هكتار.

أضافت الصّحيفة عينها أن ولاية الرباط بادرت إلى تخصيص دعم بقيمة 5 ملايين درهم (500 ألف دولار) من أجل معالجة رائحة مادة "الليكسيفيا" مع اختبار تقنية جديدة لتبخيرها، بعدما أدى تراكم أكثر من 230 ألف متر مكعب من هذه المادة السامة إلى محيط فيلات وإقامات خاصة بأسماء من العيار الثقيل.

وقال سعيد زنيبر مدير شركة "بيتزورنو" الفرنسيّة التي تدبر مطرح أم عزَة الذي يستقبل أكثر من 800 ألف طن من النفايات القادمة من 13 جماعة، فإن مشكل "اللكسيفيا" في طريقه للحل بعد تدخل الوالي محمد مهيدية لاعتماد مصنع لمعالجة هذه المادَّة السامة التي تضم عددًا من المواد الخطيرة والمعادن الثقيلة.

الأعرج يرمي "حموضة" الإنتاجات التلفزيونية في ملعب "الهاكا"
الصّحيفة عينها كتبت أن محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، رمى (حموضة) الإنتاجات التلفزيونية الرمضانية في ملعب المجلس الأعلى للاتصال المسموع والمرئي "الهاكا"، وهو ما رد عليه أحد النواب البرلمانيين بالتأكيد أن الجميع يعرف القانون، قائلًا: "نحن اليوم نريد أن نعرف ما هي الإجراءات العمليّة التي ستقوم بها الحكومة.. للأسف أصبحتم غير قادرين على مقاومة هذا المد الجارف من الرداءة بعدما صرنا أمام استفزاز متعمّد للمغاربة، وهو أمر يتكرّر كل سنة من دون أي اهتمام بالانتقادات وبغضب المواطنين".

تدوينة تجر أستاذًا للتحقيق في تطوان
استدعت مصالح الأمن في مدينة مرتيل (شمال) أستاذًا في سلك التعليم الابتدائي بعد نشره تدوينة على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" يشيد فيها بالاعتداء الذي تعرّض له سائق سيارة برفقة فتاة من طرف بعض الأشخاص الذين وثّقهم فيديو بداع النهي عن المنكر، عن طريق الاعتداء بالضرب المفضي إلى الجرح.

وكتبت "أخبار اليوم" أن الأستاذ قام بنشر الفيديو الذي يوثّق لحظة اعتداء أشخاص ملثمين بالهراوات على رجل وشابة، عبر صفحته الرسمية مرفوقًا بتدوينة يُشيد فيها بالعمل الذي قام به أصحاب النهي عن المنكر تضمّنت عبارات اعتبرت تحريضية، إذ قال إن بطلي الفيديو يستحقان الرجم، وليس الضرب بالهراوات.

أضافت الصّحيفة أن الشرطة القضائية استدعت الأستاذ للتحقيق معه ومعرفة خلفيات هذه التدوينة التي نشرها عبر صفحته الرسمية، حَيْث سبق لوزارة الداخليّة المغربية أن حذّرت في وقت سابق كل من ينشر تدوينات أو فيديوهات تحريضية تدعو إلى العنف والتطرّف بالمتابعة القضائية.

إعادة اختبار مادة اللغة الفرنسيّة
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن إدارة ثانوية تأهيلية في مدينة تاونات (وسط)، أعادت إجراء اختبار مادة الفرنسية، بعد خطأ وقع يوم الجمعة الماضي أثناء توزيع أظرفة الاختبار الجهوي، إذ وزع الظرف الخاص بالمترشحين الأحرار على متمدرسين رسميين.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن لجنة من الأكاديمية حلّت بالثانوية، وفتحت تحقيقًا في الواقعة، حيث استمعت لأطر تربوية وإدارية، للوقوف على تفاصيل الحادث، الذي يروّج أنه سيخلف "ضحايا".